الامم المتحدة تقر بأغلبية ساحقة بأن على "اسرائيل " تدمير اسلحتها النووية

أعلنت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، صباح اليوم الإثنين، أن اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة، قررت بأغلبية 152 دولة مؤيدة و5 دول معارضة، أن على إسرائيل تدمير الأسلحة النووية التي تمتلكها، وأن تصنع مواقعها تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأشارت الصحيفة العبرية، إلى أن هذا القرار يأتي على الرغم من حقيقة أن إسرائيل لم تؤكد وجود مثل هذا السلاح لديها.

يشار إلى أن اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة، المعروفة باسم DISEC أو CI، هي واحدة من ست لجان رئيسية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتختص بالتعامل مع مسائل نزع السلاح النووي في العالم.

وفي خطوة غير مسبوقة، دعت اللجنة إسرائيل إلى الانضمام إلى المعاهدة (حظر انتشار الأسلحة النووية) دون أي تأخير، وعدم تطوير أو تصنيع أو اختبار أو الحصول على أسلحة نووية بأي شكل آخر، والتحلي عن حيازة الأسلحة النووية ووضع جميع منشآتها النووية غير الآمنة تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وبحسب الصحيفة العبرية، فقد جرت المناقشة حول هذا الموضوع بطلب من مصر، وتم اتخاذ القرار النهائي يوم الجمعة خلال ما تم تعريفه بأنه "خطوة نحو تحسين السلام والأمن"، وهي خطوة دبلوماسية حظيت بدعم السلطة الفلسطينية، والأردن، والمغرب، والبحرين، والإمارات العربية المتحدة، وبعضها دول تقييم علاقات مع إسرائيل بعد اتفاقيات إبراهيم.

ونوهت الصحيفة إلى أن الدول الأربع التي صوتت ضد القرار (بالإضافة إلى إسرائيل) هي كندا وميكرونيزيا وبالاو، والولايات المتحدة الأمريكية.