الحكومة تدفع 4.4 مليار شيكل رواتب للموظفين في 8 أشهر

رام الله الإخباري

كشفت بيانات رسمية صادرة عن وزارة المالية الفلسطينية، عن دفع الحكومة نحو 4.476 مليار شيكل، كفاتورة لرواتب الموظفين العموميين خلال أول ثمانية أشهر من العام الجاري 2022.

ووفقا لما أورد موقع "الاقتصادي"، فإن هذه الفاتورة تتضمن رواتب الموظفين العموميين المصنفين "على رأس عملهم"، البالغ عددهم 141 ألف موظف، والبالغة فاتورة رواتبهم ما بين 540 إلى 550 مليون شيكل شهريا، دون الحديث عن رواتب المتقاعدين ومخصصات "أشباه الرواتب".

وبحسب توقعات الحكومة، فإن فاتورة رواتب الموظفين العموميين في موازنة العام الجاري، تصل الى قرابة 7.556 مليار شيكل، بمتوسط شهري يبلغ 629 مليون شيكل، فيما ترتفع فاتورة الرواتب الموظفين العموميين إلى متوسط 950 مليون شيكل شهريا، مع إضافة أشباه الرواتب "متقاعدون، مخصصات.. الخ"، ليبلغ إجمالي المستفيدين نحو 210 آلاف.

والجدير بالذكر أن إيرادات المقاصة الفلسطينية، تمثل نحو 65% من إجمالي الإيرادات لخزينة الحكومة الفلسطينية بمتوسط شهري 680 مليون شيكل.

ومنذ نوفمبر 2021 الماضي، تعاني الحكومة الفلسطينية من أزمة مالية خانقة، أجبرتها على صرف ما نسبته 80% من رواتب موظفيها، وذلك في ظل استمرار الاقتطاعات الإسرائيلية من أموال المقاصة، بالإضافة الى انخفاض كبير في المساعدات والمنح الخارجية.

الاقتصادي