تقرير: الفلسطينيون يخسرون ملايين الشواكل من فاقد الزيت "بالجفت"

الجفت

رام الله الإخباري

توقع مدير دائرة الزيتون في وزارة الزراعة، رامز عبيد، أن يكون فاقد الزيت في "الجفت" الموسم الحالي من 3000 إلى 3500 طن، الأمر الذي يشير الى تكبد المزارعين خسائر مالية فادحة تقدر بملايين الشواكل.

ووفقا لتقرير أوردته "الاقتصادي"، فإن "فاقد الزيت في الجفت"، هو الناتج بسبب عصر ثمار الزيتون وهو غير ناضج.

ورجح عبيد أن تتراوح خسائر فاقد الزيت في الجفت لهذا الموسم، من 75 -80 مليون شيكل على اعتبار أن سعر الكيلو من 22 إلى 24 شيكل، مبينا أن السبب الثاني لفاقد الزيت في الجفت يعود إلى أمور ميكانيكية متعلقة بالمعاصر خاصة القديمة.

من جانبه، أكد فياض فياض، مدير عام مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني، أن السبب الرئيسي لهذه الخسائر الكبيرة، هو القطف المبكر لثمار الزيتون، موضحا أن الثمار غير الناضج يحتاج إلى 50 دقيقة في خالط المعصرة ليخرج الزيت بشكل كامل من الثمرة، بينما الناضج يحتاج من 30 إلى 40 دقيقة.

وأشار فياض إلى أن بعض المعاصر في فلسطين، لا تمنح ثمار الزيتون الوقت الكافي في خالط المعصرة، ما يؤدي إلى ارتفاع في كميات فاقد الزيت في الجفت.

وأوضح أنه لا يتم الاستفادة من الزيت الفاقد وتحديدا في "الجفت"، بسبب عدم وجود لآلات لاستخلاص الزيت منه في كميات فاقد الزيت في الجفت.

وتجدر الإشارة الى أن عدد أشجار الزيتون في فلسطين يبلغ حوالي 13 مليون شجرة منها 10 مليون مثمرة، فيما تصل مساحة الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون في فلسطين حوالي 575 ألف دونم.

الاقتصادي