بايدن يتوعد السعودية بـ"عواقب" قرارها خفض النفط

توعد الرئيس الأميركي جو بايدن، المملكة العربية السعودية، بتحميلها "عواقب: قراراها بتخفيض الإنتاج النفطي في إطار تحالف "أوبك+" الأسبوع الماضي.

ووفقا لشبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية، فإنه على الرغم من تهديد بايدن، إلا أنه لم يحدد طبيعة القرارات التي يمكن أن تتّخذها الولايات المتحدة للردّ على القرار السعودي.

أما المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، فكشف عن قرار رئاسي أمريكي بضرورة "إعادة تقييم" العلاقة مع السعودية.

ويأتي هذا الوعيد الأمريكي، بعد قرار تحالف الدول المنتجة والمصدرة للنفط حول العالم بقيادة السعودية وروسيا ودول أخرى، خفض إنتاج النفط الى ما يقارب مليوني برميل نفط يوميا.

وفي سياق متصل، استبعد الرئيس بايدن، أن يقدم نظيره الروسي فلاديمير بوتين على استخدام سلاحا نوويا تكتيكيا في الحرب مع أوكرانيا، متهما الأخير بأنه قد أساء التقدير في احتلال أوكرانيا.

وأضاف بايدن: "حسابات بوتين أخطأت تماماً وأي شخص عقلاني أساء التقدير بشكل كبير"، مبينا أن بوتين كان يتوقع استقباله بالأحضان.

كما استبعد بايدن لقاء بوتين خلال قمة مجموعة العشرين المقرّرة في أندونيسيا الشهر المقبل، غير أنه عاد وأكد أن "الأمر مرهون" بالظروف.

وشدد بايدن على رفضه القاطع للتفاوض مع روسيا على أيّ شيء يتعلّق ببقاء روسيا في أوكرانيا أو احتفاظهم بجزء منها.

وفيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية الامريكية المقبلة، أشار إلى أنه لم يقرّر بعد ما إذا كان سيخوضها، معربا عن ثقته بقدرته على هزيمة دونالد ترامب مجدّدا.