"إسرائيل" ولبنان يتوصلان إلى اتفاق نهائي بترسيم الحدود

رام الله الإخباري

أفادت صحيفة "معاريف" العبرية، بأنه من المقرر أن يعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اجتماع اللجنة الوزارية لشؤون الأمن القومي "الكابينت" غداً الأربعاء، يليه اجتماع وزاري خاص.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء في أعقاب الإعلان عن التوصل إلى اتفاق بين لبنان وإسرائيل، بشأن ترسيم الحدود البحرية، إذ أنه خلال الساعات القليلة الماضية، تلقت إسرائيل مسودة اتفاق تلبي جميع متطلباتها

وقال لابيد، إن "هذا إنجاز تاريخي سيعزز أمن إسرائيل، ويدخل المليارات في الاقتصاد الإسرائيلي، ويضمن الاستقرار على الحدود الشمالية"، لافتاً إلى أن "مشروع الاتفاقية يتوافق تمامًا مع المبادئ التي قدمتها إسرائيل، في المجالين الأمني والاقتصادي".

من جهته، هنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن، نظيره اللبناني ميشال عون، اليوم الثلاثاء، بانتهاء مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، مؤكدًا على وقوف الولايات المتحدة إلى جانب لبنان لتحقيق الاستقرار وتمكينه من تعزيز اقتصاده، والاستفادة من ثرواته الطبيعية.

في غضون ذلك، قال رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، من قصر بعبدا، إن العرض النهائي جرت الموافقة عليه باللغة الإنجليزية، وتتم دراسته لدى الرئيس عون باللغة العربية حالياً، مشيراً إلى أن الرئيس اللبناني سيطل يوم الأربعاء لأجل الاطلاع على تفاصيل الاتفاق الذي جرى التوصل إليه.

ولفت ميقاتي إلى الاتفاق على البدء بمراحل التنقيب مع شركة "توتال" فور الاتفاق النهائي، فيما يرتقب أن تسمح الاتفاقية بإنتاج إضافي للغاز الطبيعي في البحر المتوسط.

ويأمل لبنان أن يساعد التنقيب عن الغاز في انتشال البلاد من أزمتها الاقتصادية التي وصلت مستوى يُوصف بـ"الكارثي".

وفي وقت سابق من الثلاثاء، قال عون على تويتر، إن بلاده تأمل في الإعلان عن الاتفاق حول ترسيم الحدود المائية مع إسرائيل في أقرب وقت ممكن، خاصة وأن الصيغة النهائية للاتفاق "مرضية" لبيروت.

وأضاف أن مشاورات ستجري مع رئيس الوزراء ورئيس البرلمان لاتخاذ موقف نهائي بشأن صيغة الاتفاق.

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، الثلاثاء، أن بلاده توصلت إلى "اتفاق تاريخي" مع لبنان بشأن حدودهما البحرية المشتركة بعد شهور من المفاوضات بوساطة أميركية.

وبحسب ما أوردته وكالة "رويترز"، كشف مسؤول إسرائيلي، أنه من المتوقع أن تعلن إسرائيل موافقتها النهائية على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان في غضون 3 أسابيع.

معا