2000 سيارة مرسيدس اشتراها الفلسطينيون العام الماضي

رام الله الإخباري

رخصت وازرة النقل والمواصلات الفلسطينية، 1973 سيارة من نوع "مرسيدس بينز"، بالضفة الغربية، العام الماضي 2021.

وأفادت الوزارة، بأن المركبات التي تحمل علامة "مرسيدس"، جاءت في المركز الخامس على سلم ترتيب أكثر السيارات شراءً العام الماضي، كما تصنف بأنها فارهة وذات أسعار مرتفعة في السوق الفلسطينية. وفق مسح أجره موقع "الاقتصادي"

وبلغت نسبة السيارات التي تحمل علامة مرسيدس والمرخصة لأول مرة "أي التي اشتراها الفلسطينيون ولم يسبق أن سجلوها من قبل لدى الوزارة"، حوالي 6.4% من إجمالي السيارات الكلي، المرخصة للمرة الأولى العام الماضي والتي تبلغ 30 ألف و700 سيارة.

وشكلت السيارات المرخصة للمرة الاولى في سجلات وزارة النقل والمرهونة للبنوك، نسبة 12% من إجمالي المركبات المسجلة لأول مرة العام الماضي.

وتم ترخيص 887 سيارة من نوع مرسيدس في الضفة الغربية بمديريات رام الله، موزعة على مكاتب ( لاكاسا مول، بيتونيا، رام الله)، كما تم ترخيص 416 سيارة في محافظة الخليل موزعة على مكاتب (يطا، ودورا، والخليل).

ولأول مرة، رخصت وزارة النقل 216 سيارة في جنين، موزعة على مكاتب ( عرابة، جنين)، أما في نابلس فتم ترخيص 161 سيارة، وبيت لحم تم ترخيص 119 سيارة مرسيدس.

في حين تم توزيع المتبقي من إجمالي سيارات مرسيدس المرخصة العام الماضي، على مكاتب الترخيص الأخرى بالضفة.

ووصل إجمالي القروض الموجهة لشراء السيارات في فلسطين العام الماضي، إلى 414 مليون دولار، فيما بلغ عدد السيارات المرهونة للبنوك في 2021 حوالي 6 آلاف مركبة. وفق مسح "الاقتصادي"

ورخصت وزارة النقل 16 ألف سيارة حتى النصف الأول من العام الجاري، بينما يبلغ متوسط ما ترخصه سنوياً من مركبات 25 ألف سيارة.

ويوجد في الضفة، حوالي 28 وكالة رسمية للسيارات الجديدة غير المستعملة، وأكثر من 350 مستوردا للسيارات المستعملة، كما يوجد نصف مليون سيارة، موزعة على قانونية ومرخصة وإسرائيلية ومشطوبة، منها نحو 300 ألف مركبة مرخصة.

ويشتري تجار المركبات المستوردة المستعملة في الضفة سنوياً، سيارات بقيمة تصل 250 مليون دولار بمعدل 19 إلى 20 ألف مركبة.

الاقتصادي