"إسرائيل" تقتطع 1.69 مليار شيكل من المقاصة في 8 أشهر

رام الله الإخباري

أظهرت بيانات صادرة عن وزارة المالية الفلسطينية، أن اجمالي الاقتطاعات الإسرائيلية من أموال المقاصة الفلسطينية قد بلغت 1.69 مليار شيكل في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2022 الجاري.

وبحسب ما نشر موقع "الاقتصادي"، فإن الاقتطاعات الإسرائيلية، جاءت كالتالي: بدل ديون كهرباء 579.7 مليون شيكل، ديون مياه 238.4 مليون، مياه الصرف الصحي69.1 مليون، ديون لصالح المشافي الإسرائيلية 124.3 مليون، وأموال أخرى يتم اقتطاعها تنفيذا لقرارات محاكم إسرائيلية ضد فلسطينيين بقيمة 20 مليون، وتسديدات قروض 61.2 مليون.

وتشمل الاقتطاعات أيضا ما نسبته 3% كعمولة بدل جباية لأموال المقاصة وفقا لاتفاق باريس الاقتصادي، حيث بلغت هذه العمولة الى 221 مليون شيكل خلال الأشهر الماضية.

وبحسب وزارة المالية الفلسطينية، فإن هناك بند يسمى "إيرادات المقاصة المحجوزة"، والتي بلغت قيمتها 399.6 مليون شيكل، وهي الأموال التي تساوي قيمتها ما تصرفه السلطة الفلسطينية للأسرى في سجون الاحتلال.

وعلى الرغم من الأزمة المالية التي تعاني منها السلطة الفلسطينية، الا أن "إسرائيل" مستمرة في تنفيذ هذه الاقتطاعات الشهرية، فيما تدفع الحكومة منذ عام تقريبا قرابة 80% من رواتب موظفيها.

وبلغ إجمالي إيرادات المقاصة قبل عمليات الاقتطاع نحو 7.34 مليار شيكل في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، لكن ما تم تحويله إلى وزارة المالية بعد عمليات الاقتطاع نحو 5.65 مليار شيكل.

والجدير بالذكر أن إيرادات المقاصة، تعتبر ثلاثة أرباع الإيرادات المحلية الفلسطينية.

الاقتصادي