عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

اقتحام الاقصى

رام الله الإخباري

أقدم عشرات المستوطنين، منذ صباح اليوم الأربعاء، على اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الاسرائيلي.

وذكرت مصادر محلية، أن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية، تركزت في الجزء الشرقي منه، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته. وفق وكالة "وفا"

يشار إلى أن القدس القديمة وبواباتها تشهد إجراءات عسكرية مشددة تتمثل بالتفتيش الدقيق للمواطنين والمصلين والاعتداء عليهم.

ويذكر أن المسجد الأقصى يتعرض يوميًا عدا الجمعة والسبت، لسلسلة اقتحامات من المستوطنين، وعلى فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لفرض مخطط تقسيمه زمانيًا ومكانيًا.

وابتداءً من اليوم وحتى الأربعاء المقبل ستركز "جماعات الهيكل" المزعوم خلالها على اقتحام المسجد الأقصى بالثياب الكهنوتية البيضاء، وأداء الطقوس الجماعية في المسجد، بحجة "أيام التوبة" التوراتية.

ويعد اليوم أهم "أيام التوبة الوسطية" ويسمى بـ"صوم جداليا"، ويحيي فيه اليهود ذكرى سقوط "مملكة يهودا" وفق الرواية التوراتية.

وخلال اليومين الماضيين، شهد المسجد الأقصى تصعيدًا في اقتحامات وانتهاكات المستوطنين وشرطة الاحتلال لحرمة المسجد، بعدما حولته إلى ثكنة عسكرية، ومنعت المصلين والمرابطين دون الـ40 عامًا من الدخول إليه، تزامنًا مع اقتحامات المتطرفين، بمناسبة "رأس السنة" العبرية.

رام الله الإخباري