تفاصيل الزيارة الأولى للسيسي إلى قطر

رام الله الإخباري

توجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، إلى دولة قطر في زيارة رسمية لمدة يومين، تلبية لدعوة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وهي تعد الأولى من نوعها.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي، بأن الزيارة تأتي تتويجا للمباحثات المكثفة المتبادلة خلال الفترة الأخيرة بين البلدين؛ بهدف تعزيز أطر التعاون الثنائي المشترك على جميع الأصعدة".

وأوضح أن الزيارة ستتضمن التشاور بشأن العلاقات الثنائية، والتنسيق حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة الراهنة، والتي تتطلب تظافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي.

بدوره، قال مصدر رسمي مصري، في تصريح صحفي، إن السيسي "سيترأس وفدا موسعا يضم وزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، والتعاون الدولي رانيا المشاط، والصناعة أحمد سمير، والبترول والثروة المعدنية طارق الملا، والنقل كامل الوزير". وفق "إرم نيوز"

ومن المقرر أن يقوم السيسي بجولة في استاد لوسيل الدولي الذي سيستضيف نهائي كأس العالم، ضمن جولة بمدينة لوسيل بصحبة أمير قطر، كما ستشمل الجولة زيارة مجلس القيادة الوطني. وفق المصدر المصري

وأشار إلى أنه "في اليوم الثاني من الزيارة، سيجتمع الرئيس المصري بعدد من رجال الأعمال القطريين، رفقة الوفد الوزاري المرافق له؛ لاطلاعهم على الفرص الاستثمارية في مصر، والتسهيلات التي تقدمها الحكومة المصرية للمستثمرين الأجانب الجادين".

يشار إلى أنه في يونيو/ حزيران 2021، أجرى أمير دولة قطر أول زيارة إلى مصر منذ مشاركته في القمة العربية في منتجع شرم الشيخ في عام 2015.

وسيطر التوتر على العلاقات بين البلدين منذ التطورات السياسية في مصر في 2013، ودخول إعلام البلدين على خط التوتر. قُطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين على أثر "الأزمة الخليجية" في 2017.

يذكر أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري سبق أن التقيا في قمة بغداد في أغسطس/آب 2021. كما جمعتهما مأدبة عشاء في الصين في فبراير/شباط 2022.

رام الله الإخباري