إعلام عبري: الوضع الفلسطيني متفجر وإسرائيل في ورطة

عمليات.jpg

رام الله الإخباري

قال المقدّم احتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي، الون أبيتار، إن الوضع الفلسطيني على الأرض متفجر، و"إسرائيل أمام ظاهرة مقلقة، وتواجه مجموعات مسلّحة لا تعمل من خلال قيادات وتنظيمات".

ونقلت القناة "13" العبرية عن أبيتار قوله، "إننا نشهد ظاهرة مقلقة، ونرى مجموعات صغيرة تحمل سلاحا نارياً، وتريد أن تنفذ عمليات إطلاق نار، هذه ليست مواجهة مع إلقاء زجاجة حارقة، أو عملية طعن بسكين".

وأضاف: "نحن نتحدث عن استعداد فلسطيني مفرط وغير مخطَّط وغير موجَّه من جانب قيادات ومنظمات"، منوهاً إلى أنه "منذ نهاية الانتفاضة الثانية في عام 2007، حتى اليوم، لم نشهد مثل هذه الأيام، من حيث تفجر الوضع".

وأشار إلى أن إسرائيل في ورطة إذ أن الانتخابات والوضع السياسي أيضاً يؤثر، موضحاً: "كي نتخذ الإجراءات الصحيحة، يجب أن نشرح الوضع الذي نعيشه الآن".

وكشفت معلقة الشؤون السياسية في قناة "كان" العبرية، غيلي كوهين، أنّ القيادة الأمنية الإسرائيلية "قلقة جداً" من الوضع القابل للانفجار داخل المدن الفلسطينية.

يشار إلى وسائل إعلام عبرية كانت قد أكدت في وقت سابق، على أن "ما شهدناه في الأشهر الأخيرة في الضفة الغربية هو انتفاضة من نوع آخر تتباين عن انتفاضتي الثمانينيات وعام 2000، وتتميّز بكثرة العنف ضد الجيش".

رام الله الإخباري