مجاعة ووفيات بالمليارات.. هذا ما سيحدث في حال اندلاع حرب نووية

حرب نووية

رام الله الإخباري

تحدثت دراسة أجراها عدد من علماء المناخ في جامعة "روتجرز" الأمريكية، عن السيناريو الذي سيحدث والأضرار "الكارثية" الناتجة في حال اندلاع حرب نووية، وذلك في ظل التحذيرات العالمية من خطر التسلح النووي.

ووفقا لأحد مؤلفي الدراسة، البروفيسور آلان روبوك، فإن الصراع النووي سيتسبب بنتائج كارثية على انتاج الغذاء في العالم، مشددا على ضرورة منع حدوث أي حرب نووية، متوقعا أن تؤدي الحرب النووية الى مقتل أكثر من 5 مليارات شخص.

بدورها، حذرت ليلي زيا، أستاذة الأبحاث المساعدة في جامعة "روتجرز"، من تأثير الحرب النووية على تغير المناخ، مبينة أن طبقة الأوزون ستتدمر بسبب تسخين طبقة الستراتوسفير، مما ينتج عنه المزيد من الأشعة فوق البنفسجية.

ونقلت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية عن زيا، تأكيدها أن أجزاء كبيرة من العالم ستعاني من المجاعة حتى بالنسبة لحرب نووية إقليمية.

من جانبه، حذر هاميش دي بريتون جوردون، الرئيس السابق للفوج الكيماوي والبيولوجي والإشعاعي والنووي بالجيش البريطاني، من خطورة وقوع محطة زابوريجيا في أوركانيا أو لجوء روسيا لاستخدام سلاح نووي تكتيكي.

ونقلت "سكاي نيوز" عن جوردون، إشارته الى أن السيناريو الأول يتمثل في نشر قدر كبير من التلوث الإشعاعي عبر روسيا وأوروبا.

ولفت جوردون إلى أن لدى روسيا علم بأن صواريخ الناتو طويلة المدى يمكن أن تقضي على منصات الإطلاق هذه قبل وقت طويل من إطلاق صواريخها.

يذكر أن وكالة المخابرات الدفاعية الأوكرانية، كانت قد حذرت من "استفزازات" روسية جديدة في محطة زابوريجيا النووية جنوب أوكرانيا.

سكاي نيوز