النقل: تشغيل المكّيف في المركبة حق للركاب وواجب على السائقين وسيتم متابعة المخالفين

النقل العام والمكيفات

رام الله الإخباري

أكد الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات موسى رحال، صباح اليوم السبت، أن قانون المرور واضح والذي نص على وجود مكيف الهواء في المركبات من اجل استخدامه.

ونقلت إذاعة صوت فلسطين عن رحال قوله: "التعليمات الصادرة من الوزارة ومراقب المرور العام مستمر العمل بها بخصوص المكيف في المركبة، وفق الحالة وهذا تم تحديده في ظل معايير أجور السفر التي يتم احتسابها ضمن الأجرة، فعلى جميع سائقي المركبات والحافلات تشغيل مكيف خاصة في ساعات ارتفاع درجات الحرارة او حتى في وقت الازدحامات ويكون هناك وقت طويل في الانتظار".

وأضاف رحال: "الأصل تشغيل مكيف في المركبة وفي حال رفض السائق تشغيله يكون من حق المواطن تقديم شكوى ضده من خلال الرقم 150 او من خلال موقع الوزارة من خلال وحدة الشكاوى وسيتم متابعتها من جانب الوزارة واتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين"، مشيرا إلى أن هناك العديد من المشاكل التي وقعت بين السائق والراكبين بسبب عدم تشغيل المكيف.

وبخصوص دعم أسعار المحروقات، قال رحال: "اللجنة المشكّلة من مجلس الوزراء والتي رفعت توصياتها وتم إقرارها واعتمادها فيما يتعلق دعم سعر المحروقات وعمل لجنة وزارية خاصة لمتابعة انهاء عمل المركبات الخاصة التي تنقل الركاب بأجر".

وأضاف: "هناك عدة مقترحات تم رفعها تعكف اللجنة على وضع الاليات المناسبة التي من خلالها سيتم تنفيذها على ارض الواقع او يكون هناك ضمانة لعدم الالتفاف عليها وبالتالي لا يفقد القرار مضمونه لخدم قطاع النقل العام للمركبات والحافلات العمومية وان يكون هناك متوفر لهم الظروف والالية السهلة التي يتم تنفيذها ويحصل على هذا الدعم وفق الاحتياج الذي يحتاجونه".

وتابع: "عمل هذه المركبات وفق رخص التشغيل وحجم محركات المركبات وعدد المسافة المقطوعة وفق ما تم تحريره سيكون هناك ظروف عمل مناسبة تدعم هذا القطاع ويحصل المردود المالي ليستمر العمل في هذا القطاع بشكل مميز".

صوت فلسطين