خطأ شائع يدمر هاتفك أو جهازك ويتسبب بنشوب حريق ..تعرف عليه

كشف متخصصون تقنيون أن هناك خطأ شائع يقوم به العديد من مستخدمي الهواتف الذكية أو أجهزة اللاب توب أثناء الاستخدام ، حيث يؤدى هذا الخطأ إلى كارثة محققة على عدة مستويات بدءا من تلف الجهاز نفسه أو التسبب باحتراق أحد الكابلات أو أجهزة أخرى مرفقة أو خطر نشوب حريق. 

وبحسب تقرير من موقع ZDNet فإن استخدام كابل USB-C خاطئ مع هاتفك الذكي أو أى أجهزة إلكترونية أخرى قد يسبب لك العديد من المشكلات، حيث قد تكون طاقة كابل USB-C تصل إلى حد معين مثل 100 واط مثلا، إلا أنك قد تستخدمها مع جهاز يتطلب طاقة أكبر من ذلك. 

وقد يأتي هاتفك الذكي مثلا مزودًا بشاحن USB-C بقوة 20 واط مع كابل مناسب لهذا الحمل، وعند القيام بتوصيل هذا الكابل بشيء مثل شاحن ذو قدرة 140 واط أو حتى 100 واط، فإن هذا سيتلف لك أجهزتك على الفور، أو مع عدة استخدامات قليلة. 

وتكمن المشكلة في أن تعقيد تعدد استخدامات USB-C مخفي خلف المنافذ والكابلات التي تبدو جميعها متشابهة بالنسبة للمشتري العادي، إلى حد يشبه HDMI، ولكن على عكس HDMI ، فإنه من الصعب جدًا شراء  كابل USB-C مناسب لكل الأجهزة والاحتياجات. 

وبعض الكابلات تستطيع أن تتحمل حتى 100 واط وتتعامل مع 10 جيجابت في الثانية ، بينما قد يقتصر البعض الآخر على 60 واط  و 5 جيجابت في الثانية أو حتى 480 ميجابت في الثانية، وتكمن الفكرة في إيقاف دفع 100 واط من الطاقة إلى كابل لا يمكنه التعامل مع هذه السعة قد يؤدي  في أسوأ الأحوال ، إلى نشوب حرائق.

وحذر الخبراء من أنه عند استخدام كابل USB-C غير مناسب مع الجهاز الذى تستخدمه قد يؤدى إلى تلف محتمل للبطارية من الشحن الزائد ، وفي حالات أخرى حدوث خطر نشوب حريق بسبب السخونة الزائدة أو الشحن الزائد. 

ويجب على كل المستخدمين قبل شراء أو استخدام كابل USB-C للأجهزة الخاصة بهم أن يحددوا السعة المناسبة لكابل كابل USB-C الذى يجب عليهم شرائهم وليس سعة أقل أو أعلى لتفادى حدوث مشكلات.