"اسرائيل " تستولي على مئات الملايين من اموال المقاصة

اموال المقاصة

رام الله الإخباري

أظهرت بيانات صادرة عن وزارة المالية الفلسطينية، أن الاحتلال الإسرائيلي، قد اقتطعت 812 مليون شيكل من أموال الضرائب الفلسطينية "المقاصة"، خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري فقط.

وبحسب ما أورد موقع "الاقتصادي"، فإن البيانات كشفت أن إجمالي إيرادات المقاصة منذ بداية العام حتى نهاية شهر أبريل، قبل عمليات الاقتطاع قد بلغت 3.472 مليار بمتوسط شهري 868 مليون شيكل.

وأوضحت البيانات، أن ما حولته "إسرائيل" إلى خزينة المالية الفلسطينية بعد عمليات الاقتطاع بلغ 2.859 مليار شيكل.

ووفقا لبيانات المالية الفلسطينية، فإن الاقتطاعات تتوزع بين "أموال محجوزة" بنفس المبالغ التي تصرفها السلطة الفلسطينية للأسرى بواقع 199.2 مليون شيكل، وبدل ديون كهرباء بقيمة 283.8 مليون شيكل، وديون مياه بقيمة 125.2 مليون شيكل.

ومن بين الاقتطاعات أيضا: "ديون مشافي بقيمة 58.1 مليون شيكل، وغرامات صرف صحي بقيمة 31.2 مليون شيكل، ومبالغ مقتطعة بسبب قرارات محاكم إسرائيلية ضد فلسطينيين 16 مليون، وخصم نسبة 3 %عمولة مقابل جباية "إسرائيل" أموال المقاصة بقيمة 104.5 مليون شيكل.

وتعتبر أموال المقاصة ثلاثة أرباع الإيرادات المحلية الفلسطينّية، فيما تعاني السلطة الفلسطينية من أزمة مالية كبيرة، جراء القرصنة الإسرائيلية على أموال المقاصة، وانخفاض المنح المالية الخارجية بشكل كبير سواء من الاتحاد الأوروبي أو الدول العربية والإسلامية.

الاقتصادي