تقرير يكشف مرابح المستثمر من تأجير الفلل والشاليهات في اريحا

تاجير الفلل في اريحا

رام الله الإخباري

يصل عدد الفلل والشاليهات الخاصة في مدينة أريحا، إلى أكثر من 1200 فيلا سكنية، بدءً بالفلل الخاصة التي لا يستخدمها سوى ملاكها، مرورا بالفلل التي يتم تأجيرها في أوقات معينة من العام، وليس انتهاء بالفلل الاستثمارية التي يتم تأجيرها طوال السنة.

ووفقا لمسح أجرته "الترا فلسطين"، فإن سعر قضاء يوم كامل مع مبيت في الفيلا خلال أيام الأسبوع الممتدة بين الأحد وحتى الأربعاء، يتراوح بين ألف إلى 1200 شيكل، فيما يصل في نهاية الأسبوع "من الخميس حتى السبت" إلى أكثر من 1500 شيقل.

ونقل الموقع عن أحد الأشخاص الذين يتولون تشغيل عدد من فلل أريحا، تأكيده أن السعر يخضع للعرض والطلب، بحيث يصل إلى أكثر من 2500 شيكل لليوم الواحد في المناسبات والأعياد.

وأوضح أنه لا توجد تسعيرة ثابتة أو رقابة من أي جهة على السعر، وإنما هي مسؤولية من يدير الفيلا، مبينا أن المستأجر يوقع على عقد قبل استلام الفيلا، بما في ذلك أن يكون المستأجرون من نفس العائلة، وكذا تنظيم مسؤوليتهم عن أي خراب يلحق بالمكان، أو أي مخالفات قانونية أو مخالفات بالآداب والنظام.

وأشار إلى أن تكلفة الليلة الواحدة للفيلا للمستثمر تصل إلى حوالي 700 شيقل موزعة بين كلفة الضمان لصاحب الفيلا، وأجرة التنظيف وشحن الكهرباء، وتعقيم البركة، وغسيل أغطية الأسرة.

ولفت إلى أن هامش الربح يصل إلى 500 شيقل في اليوم، فيما يصل سعر الفيلا في أريحا بين 220 إلى 300 ألف دولار وفق موقعها، ومساحة الأرض، وحجم البناء.

ونقل الموقع عن عدد من الراغبين في استئجار الفلل، تأكيدهم أنهم يفضلون استئجارها، لما فيها من خصوصية وعزلة، في أجواء غير متوفرة في البيوت والشقق.

ووفقا لرئيس بلدية أريحا عبد الكريم سدر، فإن هذا القطاع يحتاج إلى ترتيب وتنظيم، في ظل عدم وجود أي شروط عند منح التراخيص لبناء فيلا، ولا توجد لها رخصة خاصة، وإنما تصدر لها من البلدية رخصة منزل عادي.

وأشار سدر إلى النمو السريع لهذا القطاع في أريحا، في ظل عدم وجود سقف محدد لعدد الفلل، ولا علاقة للبلدية باستخدام هذه العقارات.

وبين سدر أن هذا دور وزارة السياحة والآثار، كصاحبة اختصاص ومسؤولة عن المنشآت السياحة، طالما أنها تستخدم لأغراض سياحية.

وأوضح أنه لا يوجد أي رقابة، إنما الامر متروك لمالك الفلة، بدون أي نظام يحدد آلية التأجير ولا الجهة الرقابية المسؤولة عن التأجير وفحص من هو المستأجر.

من جانبه، يرى إياد حمدان مدير مديرية السياحة والآثار في محافظة أريحا، أنه لا يوجد حتى الان قطاع منظم للفلل، مشيرا إلى وجود مشروع قانون يجري العمل على إعداده وتشريعه لتنظيم هذه الظاهرة.

كما كشف مصدر أمني، عن وصول العديد من الشكاوى اليومية، للشرطة بخصوص الإزعاج في بعض فلل أريحا، مبينا أن الشرطة تتوجه إلى المستأجرين للفت نظرهم ومطالبتهم بعدم إزعاج الجيران.

الترا فلسطين