ارتفاع الدولار قد يدفع أسعار الوقود للارتفاع الشهر المقبل في فلسطين

رام الله الإخباري

أضيفت أسعار صرف الدولار الأمريكي أمام الشيكل خلال الشهر الجاري، إلى محددات أسعار الوقود المباع في السوقين الفلسطينية والإسرائيلية.

وستعلن الإدارة العامة للبترول عن الأسعار الجديدة للوقود في السوق الفلسطينية بحلول نهاية الشهر الجاري، بعد إعلانها من الجانب الإسرائيلي.

وخلال الشهر الماضي، بلغ متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي 3.38 شيكلا لكل دولار واحد، بينما بلغ متوسط سعر الصرف حتى تعاملات اليوم الخميس، 3.418 شيكلا.

تشتري إسرائيل النفط الخام والمشتقات بعملة الدولار وتبيعها للجانب الفلسطيني بعملة الشيكل، على أن يتحمل المستهلك النهائي فروقات أسعار الصرف.

يضاف ذلك، إلى أن متوسط سعر برميل نفط برنت منذ مطلع الشهر الجاري حتى تعاملات اليوم الخميس، بلغ 116.7 دولارا للبرميل، مقارنة مع 112.9 دولارا في تعاملات الشهر الماضي.

ويعني ذلك، أن هناك عاملين اثنين قد يرفعان أسعار الوقود في السوق الفلسطينية في يوليو المقبل، وهما أسعار النفط الخام وأسعار العملات.

إلا أن الإدارة العامة للبترول، قد تبقي على أسعار المشتقات دون تغيير، وتحمل فارق الزيادة كما حصل في ثلاثة شهور من أصل 6 هذا العام.

حاليا، يبلغ سعر لتر البنزين 95 أوكتان في السوق الفلسطينية 6.99 شيكلا، بينما يبلغ سعر لتر البنزين 98 أوكتان 7.99 شيكلا، والديزل بـ 5.99 شيكلا.

المنقبون