كيف تختار معجون الأسنان بطريقة صحيحة؟

معجون الاسنان

رام الله الإخباري

قدم تقرير نشره موقع Scitechdaily، للناس العديد من النصائح الخاصة باختيار معجون الأسنان بطريقة صحيحة.

ووفقا لما نشر موقع "العربية نت"، فإن التقرير ينصح بالابتعاد عن شراء المنتجات التي تحتوي على "صبغات اصطناعية"، التي لا تجعله صحيًا، بل تكون مرتبطة بأنواع معينة من السرطان، مبينة أن المخاطر تكمن في حال ابتلاع كميات صغيرة يوميًا.

وبحسب ما يقدم الخبراء من نصائح، فإنه لابد من البحث عن الألوان الطبيعية، مثل مسحوق عصير الشمندر أو مسحوق الكركم، بدلاً من المواد كيميائية، مبينين أنه يمكن معرفة ذلك عن طريق قائمة المكونات لهذه الأسماء الشائعة: FD&C أو D&C متبوعًا باللون والرقم والأزرق 1 و2 والأخضر 3 والبرتقالي B والأحمر.

كما يدعو التقرير إلى الابتعاد عن احتواء معجون الأسنان مادة "ديثانولامين DEA" الكيميائية، التي تضاف للمنتجات كعامل خافض للتوتر السطحي ومستحلب وعامل رغوة ومكثف.

وحذرت جمعية طب الأسنان الأميركية ADA، من احتواء معجون الأسنان على هذه المادة، نظرا لامكانية تفاعلها مع المكونات الأخرى لتكوين النيتروسامين، وهو مادة سامة للإنسان وتسبب السرطان.

أما المادة الثالثة التي يحذر التقرير من أن تكون ضمن محتويات معجون الأسان، فهي "كبريتات لوريل الصوديوم SLS"، التي تسبب تهيج الجلد والمشاكل الصحية الأخرى، مثل تقرحات الفم.

ورابعا، مادة "تريكلوسان"، الذي يستخدم مضادا للبكتيريا والفطريات، لكنه أحد العوامل المسببة لاختلال الهرمونات وأنه عندما تم استخدام في مبيدات الآفات أصاب الحيوانات بالعقم ومشكلات أخرى.

أما خامسا، فكانت مادة "أكسيد التيتانيوم"، المستخدم بشكل شائع، لتبييض الأسنان وتقليل تراكم الجير، لكنه يتسبب في تهيج الأسنان واللثة، خاصة للذين يعانون من أسنان حساسة.

البيان