السيسي يبحث مع وزيرة الطاقة الاسرائيلية سبل تصدير الغاز الى اوروبا

السيسي ووزيرة الطاقة الاسرائيلية

رام الله الإخباري

من المقرر أن يلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، غدا الأربعاء، وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين إلهرار، في القاهرة، وذلك لبحث بيع "إسرائيل" الغاز للدول الأوروبية عن طريق مصر، في ظل مقاطعة أوروبا للغاز الروسي على خلفية الأزمة الروسية الأوكرانية.

ووفقا لتقرير أجرته هيئة البث الإسرائيلية "كان 11"، فإن إلهرار ستلتقي غدا، عددا من المسؤولين المصريين، لمناقشة هذه القضية، وذلك عقب استئناف "إسرائيل" فتح مناقصات جديدة للتنقيب عن الغاز استعدادا لتصديره إلى أوروبا.

وخلال الأسابيع المقبلة، سيتم الإعلان عن توقيع مذكرة تفاهم مع مصر والاتحاد الأوروبي في هذا المجال، وفقا لهيئة البث الإسرائيلية.

وكانت وثيقة أوروبية قد تم تسريبها، كشفت عن اقتراح المفوضية الأوروبية على دول الاتحاد الأوروبي، توقيع صفقة مع مصر و"إسرائيل" لزيادة واردات الغاز من شرق البحر المتوسط.

كما من المقرر أن تجتمع الوزيرة الإسرائيلية، غدا الأربعاء، مع وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، والمفوضة الأوروبية للطاقة، كادري سيمسون، لتجهيز توقيع مذكرة التفاهم بشأن تصدير الغاز من "إسرائيل" لأوروبا عبر مصر.

وخلال الأسابيع الأخيرة، تم عقد مباحثات إسرائيلية مكثفة بين مسؤولي الاتحاد الأوروبي بشأن بيع الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا، بحيث سيتم نقله عبر خط أنابيب موجود بالفعل إلى مصر.

والجدر ذكره، أن هذه المفاوضات، تأتي في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية، بحيث هددت روسيا بقطع الغاز الروسي عن دول الاتحاد الأوربي، عقب العقوبات الاقتصادية التي اتخذها الغرب وأمريكا ضد روسيا.

من جانبها، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في تغريدة عبر "تويتر"، عن لقاء جمعها مع وزيرة الطاقة الإسرائيلية، إلهرار، للعمل على بيع الغاز الإسرائيلي، إلى أوروبا التي تواجه أزمة طاقة كبيرة.

وأكدت دير لاين، في تغريدتها، على أنه تم تشكيل فِرقًا تعمل مع الاتحاد الأوروبي على اتفاقية لبيع الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا.

وكانت المفوضية الأوروبية، قد أكدت في وقت سابق، على حاجة دول الاتّحاد الأوروبي للغاز الإسرائيلي، مشددة على أن أوروبا تحتاج الغاز الإسرائيلي قبل الشتاء المقبل.

أما المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، دانا سبينانت، فأكدت أنه من المتوقع الإعلان عن تعاون في مجال الطاقة مع "إسرائيل" وشركاء آخرين في المنطقة بينهم مصر.

ووصلت رئيسة المفوضية الأوروبية إلى "إسرائيل" أمس الإثنين، حيث اجتمعت مع وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد.

عرب 48