علامة "غير عادية" تظهر في أصابعك قد تدل على مرض خطير

الاصابع

كشف مركز أبحاث السرطان في بريطانيا، عن علامة "غير عادية" تظهر في الأصابيع وتدل على مرض خطير.

ووفقا لمركز الأبحاث، فإن هناك علامة يمكن أن تكون أحد أعراض "سرطان الرئة" وهي تعجر الأصابع، بحيث يجري تغييرات في شكل الإصبع والأظافر.

وأوضح أن هناك عدد قليل من العلامات الدالة على تعجر الأصابع، منها تليين قاعدة الظفر "فراش الظفر" واحمرار الجلد حول الظفر، والزاوية بين فراش الظفر وثنية الظفر أي "الجلد الموجود أسفل الجلد مباشرة" تتزايد، مما يتسبب في تقوس الظفر أكثر من المعتاد.

وأضاف المركز: "يبدو الظفر والجلد المحيط به لامعا، ويظهر على طول الظفر نتوءات، فيما تبدو نهايات الأصابع أكبر، بينما تظهر هذه العلامة عادة أعلى أصابع يديك عندما يتعلق الأمر بالموقع الدقيق".

وأشار إلى أنه يمكن أن تظهر على أصابع القدمين أيضا، وفي حين أن الأمر قد يستغرق أحيانا سنوات لتطويره، إلا أن ظروفا معينة تؤدي إليه بسرعة كبيرة.

ونصح المركز باستشارة الطبيب في حال تم ملاحظة تعجر الأصابع، مبينا أنه على الرغم من أن هذه العلامة هي أعراض معروفة لسرطان الرئة، إلا أنها لا تعني بالتأكيد أنك مصاب بالسرطان عند الإصابة به.

وبحسب هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، فإن الأعراض الأخرى لسرطان الرئة، تتمثل في سعال لا يزول بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، وسعال طويل الأمد يزداد سوءا، التهابات الصدر التي تستمر في العودة.

وأضافت الهيئة: "من الاعراض أيضا سعال الدم، وجع أو ألم عند التنفس أو السعال، ضيق التنفس المستمر، التعب المستمر أو نقص الطاقة، فقدان الشهية أو فقدان الوزن غير المبرر".