"اسرائيل " تستولي على أكثر من نصف مليار شيقل من اموال المقاصة

اسرائيل واموال المقاصة

رام الله الإخباري

أظهرت بيانات أصدرتها وزارة المالية الفلسطينية، أن الاحتلال الإسرائيلي قد اقتطع حوالي 620 مليون شيكل من أموال الضرائب الفلسطينية "المقاصة"، خلال الربع الأول من العام 2022 الجاري.

وبحسب البيانات، فإن الاقتطاعات توزعت بين أموال "مخصصات الأسرى"، وديون كهرباء، وغرامات صرف صحي، وديون مياه، وديون مشافي، ومبالغ أخرى مقتطعة بسبب قرارات محاكم إسرائيلية، بالإضافة إلى نسبة الـ 3% التي تحصل عليها "إسرائيل"، وفقا لبروتوكول باريس الاقتصادي مقابل جباية أموال المقاصة، بشكل شهري.

ووفقا لتقرير نشرته منصة "المنقبون"، فإن إجمالي إيرادات المقاصة قبل أية عمليات اقتطاع قد بلغت حوالي 2.68 مليار شيكل خلال الربع الأول 2022، بمتوسط شهري 893 مليون شيكل، غير أن ما تسلمته الحكومة فعليا خلال الربع الأول من العام الجاري، بلغت قيمته 2.06 مليار شيكل.

وأوضح التقرير أن "إسرائيل" خصمت 212.5 مليون شيكل كديون كهرباء على السلطة الفلسطينية، خلال الربع الأول من العام، بالإضافة إلى 24.3 مليون شيكل كغرامات صرف صحي، و 99.7 مليون شيكل، كديون مياه.

وأشار التقرير إلى أن "إسرائيل" اقتطعت 43.7 مليون شيكل، كديون مشافي إسرائيلية، و15.95 مليون شيكل كقرارات محاكم إسرائيلية، و149.4 مليون شيكل كمخصصات الأسرى.

ولفت التقرير إلى أن إسرائيل قد اقتطعت 80.7 مليون شيكل، وهي نسبة الـ 3% التي تجبيها المالية الإسرائيلية لأموال المقاصة.

المنقبون