محكمة الاحتلال تسمح بنشر محضر مُحاكمة مذبحة كفر قاسم

e395a7eb-3e9b-4409-b902-59beb69a0482.jpg

رام الله الإخباري

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الثلاثاء، أن محكمة الاستئناف العسكرية الإسرائيلية، قد سمحت بنشر محاضر سرية لمجزرة كفر قاسم بالداخل المحتل.

ووفقا للصحيفة، فإنه بعد القرار ستُنشر قريباً مئات الصفحات من محاضر المحاكمة التي أجريت أواخر الخمسينيات ضد جنود حرس الحدود الذين قتلوا 50 مواطناً فلسطين من فلسطيني 1948، من سكان قرية كفر قاسم العربية عام 1956.

وأوضحت أن الوثائق ستتناول "خطة الخلد"، وهي عملية سرية لترحيل فلسطينيي المثلث إلى الأردن، حيث لم يتم تنفيذها ولم يتم الكشف عن تفاصيلها الكاملة حتى الآن.

وقررت المحكمة السماح بنشر بعض الإشارات إلى الخطة في المحاضر التي جرت في الحديقة، لكنها منعت نشر الخطة نفسها، وكذلك الصور من مكان المذبحة.

وكان المؤرخ “آدم راز” من معهد البحوث الأثرية، قد رفع دعوى قبل خمس سنوات، بهذا الخصوص، فيما عارضت النيابة العسكرية بشدة نشر معظم المواد السرية المتعلقة بمجزرة كفر قاسم، والتي عُرضت في محاكمة مرتكبيها.

ادعى الادعاء أن نشر المواد من شأنه أن يعرض أمن الدولة للخطر ويضر بسياستها الخارجية.

وأشارت "هآرتس"، إلى أنه في ديسمبر 2021 الماضي، انسحبت النيابة العسكرية من معارضة الأمر، ولم يُنشر تفسير ذلك، وعلى هذه الخلفية قررت محكمة الاستئناف العسكرية في آذار / مارس السماح بنشر هذه المواد.

ونقلت الصحيفة عن المؤرخ “آدم راز” تساؤله قائلا: "ما الذي حدث بالضبط في السنوات الأخيرة حتى الآن لكي يتضرر أمن الدولة نتيجة نشر المواد؟ ماذا حدث للسياسة الخارجية المسموح بها الآن وقبل بضع سنوات؟ هل أكيد لم يحدث شيء”.

الهدهد