هل يصاب الأطفال بجدري القرود؟..خبراء يكشفون السر

الجدري والاطفال

رام الله الإخباري

في ظل استمرار تفشي مرض "جدري القرود" حول العالم، بدأت الكثير من الأسئلة تدور حوله، أبرزها حول إمكانية إصابة المرض الجديد الأطفال.

ونقلت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، عن عدد من الخبراء في الشأن الصحي، وأطباء، طمأنتهم للعائلات بأن المرض نادر جدا ما يصيب الأطفال، مبينين أنه من النادر تسجيل حالات عند الصغار.

ووفقا للطبيب ديفيد بورتر، استشاري الأمراض المعدية للأطفال، فإنه لا ينبغي للأهالي القلق من مرض جدري القرود، وإمكانية إصابة أطفالهم به، نظرا لندرة الإصابات لدى هذه الفئة.

وأكد بورتر أن أغلب الإصابات كانت لدى البالغين، مشيرا إلى أنه من الصعب الاجزام بأن أن طفح جلدي يظهر يكون مرتبطا بهذا المرض، خصوصا دون اتصال مباشر مع الشخص المصاب بالمرض.

وأوضح الطبيب، أنه إذا عانى الأطفال في الفترة الحالية من طفح جلدي دون سجل اتصال مع شخص مصاب بجدري القرود، فلا خوف من الإصابة بمرض جدري القردة.

وكانت مجلة "ذا لانسيت" قد ذكرت أن المرضى استجابوا لاثنين من الأدوية المضادة للفيروسات المختلفة لعلاج الجدري هما "برينسيدوفوفير" و"تيسوفيريمات".

وأشارت إلى أن العقار الأخير "تيسوفيريمات"، يعمل على التقليل من مدة أعراض جدري القرود ومدة انتقال العدوى أيضا.

وأوضحت المجلة، أن طرق انتقال فيروس "جدري القرود" يرتبط بالاتصال الجسدي القريب، أو لمس الملابس، أو الفراش، أو المناشف التي يستخدمها شخص مصاب بالمرض.

البيان