في ذكرى النكبة..لعنة الـ"80" ترعب قادة "إسرائيل"

رام الله الإخباري

في الوقت الذي يحيي فيه الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده، الذكرى الـ 74 للنكبة، وقيام دولة الاحتلال الاسرائيلي، يتخوف قادة هذا الاحتلال مما يطلقون عليه "لعنة الـ 80"، وعدم تجاوز "إسرائيل" عمر الثمانون عاما.

وفي المقابل، يبدي الكثير من الفلسطينيين حالة كبيرة من التفاؤل والأمل بقرب إنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن وطننا فلسطين.

وفي تصريحات سابقة ومنفصلة، أعرب الكثير من قادة الاحتلال عن تخوفهم من تفكك "إسرائيل" وعدم نجاوزه عمر الثمانين.

وأول هؤلاء القادة، هو رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق "بنيامين نتنياهو"، الذي عبر عن خوفه من ألا يتجاوز عمر "إسرائيل" الـ80 عامًا، وأن يلحق مصير دولة "الحشمونائيم" التي لم تعمر إلى هذا الحد.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن نتنياهو، دعوت قادة "إسرائيل" إلى الاستعداد من الآن لخطر وجودي، حتى يتمكن الجميع من الاحتفال بالذكرى المئوية لإقامتها.

وأوضح نتنياهو في تصريح سابق عام 2017، أن "مملكة الحشمونائيم" اليهودية التي حكمت أرض كنعان قبل الميلاد بحوالي 140 عامًا لم تعمر لأكثر من 80 عامًا.

بدوره، عبّر رئيس حكومة الاحتلال الحالي "نفتالي بينيت"، عن أمله ألا يتصارع اليهود فيما بينهم حتى يتجاوزوا تحدي الحكم لأكثر من 80 عامًا.

ودعا بينيت إلى ضرورة تجنّب الانهيار من الداخل كما حصل مع ممالك اليهود السابقة، مجددا خشيته من هذا المصير.

وشدد "بينيت"، على ضرورة التركيز على عدم الانهيار من الداخل؛ الأمر الذي سيؤدي إلى الاندثار كما حصل بممالك اليهود السابقة.

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، إيهود باراك، عن خشيته من زوال "إسرائيل" قبل حلول ذكراها الـ80، أي بعد 6 أعوام من اليوم.

وذكر باراك في مقال نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن لديه مخاوف من حلول ما أطلق عليها "لعنة العقد الثامن"، والتي يتم فيها تفكك "إسرائيل".

وأضاف: "لم تعمر دولة لليهود طوال التاريخ لأكثر من 80 عاما إلا في فترتين، فترة الملك داوود وفترة الحشمونائيم، وفي كلا الفترتين فإن بداية تفكك كليهما كانت في العقد الثامن".

وأوضح باراك أن تجربة الدولة العبرية الصهيونية الحالية هي التجربة الثالثة، وهي في عقدها الثامن، معربا عن خوفه من لعنـة العقد الثامن كما نزلت بسابقتها.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة كانت قد أصابتها لعنة العقد الثامن بعدما نشبت فيها الحــرب الأهلية في العقد الثامن من عمرها، وإيطاليا تحولت إلى دولة فاشية في عقدها الثامن، وألمانيا تحولت إلى دولة نـازيـة في عقدها الثامن، وتفكك الاتحاد السوفيتي في عقده الثامن.

وكالة صفا