المواصلات ..سحب الارقام المميزة والبدء ببيعها بمزادات علنية

لوحة ارقام السيارات

رام الله الإخباري

رجح يحيى عكوبة مدير عام الترخيص في وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية، اليوم الاثنين، أن يدخل نظام الأرقام المميزة للمركبات والذي من المقرر البدء فيه قريبا، نحو مليار و800 ألف شيكل إلى خزينة الدولة.

وقال عكوبة في تصريح لإذاعة "24 ألف أم": "كانت أرقام لوحات السيارات تصرف بطريقة المجاملة ولا يوجد معيار لذلك، ولكن بعد فترة تم إقرار اللوحات بالترميز الجديد منذ حوالي سنتين، وقررنا أن نطرح هذا الموضوع من خلال نظام وقانون، حيث أصدر الرئيس عباس قانون بهذا الخصوص لتنظيم هذه اللوحات وسيتم سحب جميع الأرقام القديمة التي صرفت".

وأضاف: "بين أيدينا النظام، والقانون ومجلس الوزراء نظم باللائحة التنفيذية كيفية طرح الأرقام للبيع في المزاد، وهناك نظام آخر في البيع المباشر من خلال دوائر الترخيص الممتدة في جميع محافظات الوطن".

وتابع: "النظام القديم يعتبر لاغي منذ صدور المرسوم، ولذلك سنقوم بسحب جميع الأرقام القديمة المميزة وغير المميزة، والبيع لمن يرغب وليس موضوعا اجباريا، سيخضع لنظام الأرقام المميزة التي صرفت بالمجاملة والمحاباة".

وأشار عكوبة إلى أنه سيتم إعطاء وقت سماح للترخيص لمدة 6 شهور أو سنة وبعدها سيتم سحب الأرقام، مبينا أن جزء من التكلفة ستتحمله الوزارة وجزء آخر المؤسسات المختصة بهذا الموضوع، "ولن يتحمل المواطن أي تكلفة بهذا الخصوص".

واختتم حديثه: "موضوع المزاد دون تدخل من أحد، بحيث سيكون هناك شخص متخصص في طرح المزادات ومرخص قانوني، وسنبدأ بجميع المحافظات، وستكون الأرقام في البداية على 50 رقم لخوض التجربة، وستذهب الأموال الى موازنة الدولة من خلال وزارة المالية.

اذاعة 24 اف ام