عادات غذائية خاطئة ينبغي تجنبها مع الصيام

الصيام

رام الله الإخباري

قدم خبراء مختصون في التغذية العلاجية، العديد من النصائح للصائمين أثناء فترة الإفطار، كاشفين عن أخطاء متصلة بالعادات الغذائية يرتكبها الصائمون خلال شهر رمضان، مما يتسبب بمشاكل صحية لهم.

وأكد خبراء التغذية في تصريحات منفصلة لـ"سكاي نيوز عربية"، على أهمية الابتعاد عن الأطعمة المالحة والتركيز على الأطعمة الغنية بالمياه والتي تساعد الجسم في فترة الصيام.

بدوره، حذر الدكتور طارق البليلي استشاري الباطنة والغدة الصماء والسكر والتغذية العلاجية من تناول المياه قبيل بدء الصيام، أي فترة السحور قبيل الفجر، نظرا لأن أضرارها أكثر من نفعها.

وأوضح البليلي أن الجسم يتخلص من هذه المياه سريعا بجانب تسببه بضغط على مجموعة من الأجهزة نظرا للمياه الزائدة، داعيا إلى تناول المياه خلال فترة الإفطار على فترات.

كما دعا المختص الصائمين إلى تناول الفاكهة الغنية بالماء والعناصر المفيدة للجسم كالتفاح والبطيخ والشمام، والعصائر الطبيعية، محذرا من مخاطر العصائر المصنعة والمشروبات الغازية.

ونوه البليلي إلى خطأ يقع فيه الصائمون بكثرة وهو تناول الماء البارد على الإفطار مباشرة وعلى معدة فارغة، مبينا أن ذلك يتسبب في انقباض الأوعية الدموية التي تصل للمعدة، مما له من آثار سلبية على الهضم.

من جانبه، نصح الدكتور أحمد عبد العزيز استشاري التغذية العلاجية بكلية طب القصر العيني، الصائمين بالإكثار من الخضروات والفاكهة، والابتعاد قدر المستطاع عن المخللات التي من الممكن أن تؤدي الى تكوين الحصوات.

كما حذر عبد العزيز من تناول الحلوى بكثرة بعد الإفطار، لما لها من أضرار خطيرة على جسم الصائم من رفع نسبة السكر في الدم.

وأوصى استشاري التغذية، بتناول قطعة صغيرة من الحلوى كل يومين، وأن تكون مصنعة في المنزل بعسل النحل الطبيعي.

ودعا عبد العزيز إلى الابتعاد عن الأطعمة الدهنية والدسمة خلال فترة الصيام، والابتعاد قدر المستطاع عن الأغذية الغنية بالتوابل، التي تسبب عدم انتظام ضربات القلب.

سكاي نيوز