داعش يتبنى مقتل 45 باكستانيا في هجوم على مسجد شمال غربي البلاد

داعش وهجوم على مسجد في بيشاور

رام الله الإخباري

تبنّى تنظيم "داعش"، المسؤولية عن الهجوم الانتحاري الذي وقع الجمعة في مسجد شيعي في مدينة بيشاور الباكستانية، والذي تسبب في مقتل 56 قتيلا على الأقل.

ووفقا لما نقلت وكالة "فرانس برس" عن وكالة أعماق الدعائية التابعة للتنظيم، فإن عنصراً من داعش فجَّر "حزاما ناسفا" في أحد مساجد الشيعة بمدينة بيشاور شمال غربي باكستان بعد إطلاقه النار على عنصرين من الشرطة الباكستانية؛ ما أدى إلى مقتل أحدهما وإصابة الآخر.

ووقع التفجير أمس الجمعة، قبل لحظات من بدء الصلاة في مدينة بيشاور الباكستانية، في اعتداء يعد الأكثر دموية بالبلاد منذ عام 2018.

كما نقلت "فرانس برس" عن الناطق باسم حكومة إقليم خیبر بختونخوا محمد علي سيف، تأكيده أن الانفجار كان "هجوماً انتحارياً"، بينما أكد رئيس وحدة تفكيك المتفجرات في بيشاور، راب نواز خان، أن المهاجم فجَّر 5 إلى 8 كيلوغرامات من "مادة تي إن تي TNT عالية الانفجار" محشوة بكريّات؛ لمضاعفة أثرها المدمر.

يذكر أن منطقة بيشاور، الواقعة على بُعد 50 كم فقط عن الحدود مع أفغانستان، قد شهدت العديد من الاعتداءات منذ مطلع العقد الماضي، غير أن الوضع الأمني تحسن كثيراً في السنوات الأخيرة.

وفي ذات السياق، أدانت تركيا والأمم المتحدة ودول عربيةٌ التفجير، معربين عن تعازيهم لأسر الضحايا ولباكستان حكومة وشعبا، وأسفهم العميق لوقوع قتلى ومصابين في التفجير.

وقالت تركيا، في بيان: "ندين بشدة، هذا العمل الإرهابي الشنيع، وندعو بالرحمة للضحايا، والشفاء العاجل للجرحى، ونقدم التعازي لباكستان الصديقة والشقيقة، حكومة وشعباً".

بدوره، أدان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، التفجير، وفق المتحدث باسمه ستيفان دوغاريك، في مؤتمر صحفي عقده بمقر المنظمة الدولية في نيويورك.

وقال دوغاريك: "يجب أن تكون دُور العبادة ملاذات لا أهدافاً"، لافتاً إلى أن غوتيريش "يقدم التعازي لمن فقدوا أحبّاءهم، ويعرب عن تضامنه مع شعب باكستان".

كما أعربت الإمارات عن ادانتها "بشدة"، في بيان لوزارة خارجيتها، التفجير معربةً عن "استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية".

وأدانت وزارة الخارجية السعودية، في بيان، عن إدانة المملكة "التفجير الإرهابي" ووقوفها إلى جانب باكستان، مؤكدةً موقفها "الرافض لاستهداف دُور العبادة وترويع الآمنين وسفك دماء الأبرياء".

كما أدانت الأردن، ومصر والكويت والعراق والأزهر الشريف "التفجير الإرهابي"، بحسب بيانات صادرة عن وزاراتها الخارجية، معربين عن "تضامنهم ووقوفهم مع باكستان في مواجهة الإرهاب بأشكاله كافة.

عربي بوست