سي ان ان : روسيا تستخدم في حربها اسلحة فتاكة تمتص الاوكسجين من رئتي الانسان

اسلحة فتاكة روسية في اوكرانيا

رام الله الإخباري

تستخدم روسيا العديد من الأسلحة في الهجوم الواسع الذي تشنه على الأراضي الأوكرانية منذ يوم الخميس 24 فبراير/شباط 2022، بدءاً من الطائرات الحربية المتطورة، وصولاً إلى الآليات العسكرية والصواريخ. 

صحيفة The Independent البريطانية تحدثت، السبت 26 فبراير/شباط 2022، عن أبرز الأسلحة الروسية المُستخدمة، وقالت إن من بين الأسلحة التي شوهدت في أثناء نقلها باتجاه العاصمة الأوكرانية كييف، قاذفات القنابل الحرارية الضغطية (توس1) TOS-1.

من جانبها، أكدت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن الجيش الروسي حرّك راجمات "تونس1″، بالقرب من مدينة خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا.

أشارت الشبكة إلى أن هذه المنظومة تشعل النار في الهواء ثم تمتص الأوكسجين من رئتي الإنسان، لكن الشبكة نوهت إلى أنه "لا يمكن القول على وجه اليقين إنه تم استخدام قاذفات اللهب الثقيلة في هذا الصراع حتى الآن، ولكن من المؤكد أنها موجودة هنا ويمكن نشرها في أي وقت".

كذلك، تستخدم روسيا صواريخ "بي إم 21 غراد" عيار 122 مم؛ وصواريخ "بي إم 27 أُرغان" عيار 220 مم، وصواريخ "سميرتش" عيار 300 مم.

مسؤولون في الاستخبارات قالوا للصحيفة البريطانية، إن الروس يستخدمون مدافع "هاوتزر 27 إم مالكا" الثقيلة ذاتية الدفع عيار 203 ملم، ومدافع هاون 2S4 Tyulpan الثقيلة ذاتية الدفع عيار 240 ملم، والتي تُستخدم ضد المباني الضخمة.

أيضاً يستخدم الجيش الروسي مجموعة من الطائرات في هجومه على أوكرانيا، وطائراته لها القدرة على إطلاق صواريخ جو-أرض موجهة، أو إلقاء قنابل عنقودية أو شظوية.

بدوره، قال مسؤول عسكري أمريكي نقلت عنه صحيفة Washington Post، إن المعلومات الاستخباراتية الأولية أشارت إلى أن الجيش الروسي كان يستخدم 75 طائرة قاذفة ثابتة الجناحين، للتركيز على ضرب الدفاعات الجوية الأوكرانية ومخازن الذخيرة.

كان الجيش الأوكراني قد قال إن مروحيات نقل وهجوم، ومن ضمنها مروحيات Mi-8، استُخدمت أيضاً في الهجوم على العاصمة كييف.

عربي بوست