ما هي صواريخ "سام 7" التي استخدمته المقاومة قبل يومين؟

رام الله الإخباري

منذ أن شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غاراتها على قطاع غزة قبل يومين، بدأت تطفوا الى السطح قضية صواريخ "سام 7" التي تمتلكها المقاومة الفلسطينية، خصوصا وأن الاعلام العبري أكد أنه تم اطلاقه على الطائرات الإسرائيلية في أجواء القطاع.

وعلى الرغم من أن المقاومة قد سبق لها وأن كشفت عن امتلاكها صواريخ "سام 7" خلال عرض عسكري لكتائب القسام في عام 2013، إلا أن كثيرا لا يعرف ما هي طبيعة هذه الصواريخ.

وبحسب ما ذكر موقع "سبوتنيك" الروسي، فإن صواريخ "سام - 7"، عبارة عن صواريخ محمولة على الكتف مضادة للطائرات تستخدمها العديد من الدول حول العالم منذ إنتاجها في الاتحاد السوفيتي عام 1968.

وأوضح الموقع أنه يطلق على هذه الصواريخ العديد من الأسماء مثل اسم "غريل" واسم سوفيتي "ستريلا - 2" الذي تعني "السهم - 2".

ونقل "سبوتنيك" عن موقع "ميليتري فاكتوري" الأمريكي، تأكيده أن خطورة صواريخ "سام - 7" السوفيتية تكمن في أنها ذات تأثير مزدوج على العدو بفضل سهولة حملها وقدرتها على مفاجأة الطائرات المعادية التي تحلق على ارتفاعات منخفضة في ثوان معدودة دون أن يمكن لأي وسيلة استطلاع جوي رصدها مثلما يحدث مع وسائل الدفاع الجوي الضخمة.

وأضاف الموقع: "بفضل صواريخ "سام - 7" تكون طائرات العدو مجبرة على الاختيار بين أمر كلاهما يجعلها في خطورة كبيرة، فإما أن تحلق على ارتفاعات منخفضة للتخفي من رادارات العدو وفي هذه الحالة يتم تدميرها بهذه الصواريخ، أو أن تحلق على ارتفاعات كبيرة لتكون خارج نطاق استهدافها".

وأشار إلى أن هناك 50 دولة حول العالم تستخدم هذا النوع من الصواريخ، بينها عدة دول في الشرق الأوسط منها مصر وسوريا ولبنان والعراق وليبيا والمغرب وإيران واليمن والسودان.

ولفت إلى أن صواريخ سام 7 تستطيع تحديد الهدف باستخدام التوجيه الحراري (الأشعة تحت الحمراء)، وأنها تدمر الهدف في 10 ثوان.

وأوضح أن صواريخ "سام - 7" يمكنه تدمير أهداف جوية تضم الطائرات التكتيكية والمروحيات والطائرات المسيرة الـ "درونز" والصواريخ المجنحة.

وأما بخصوص الوزن القتالي، فذكر الموقع أنه يصل وزنه إلى 14.5 كيلوغرامات، مشيرا الى أنه يحمل رأسا حربيا شديد الانفجار وزنه 1.15 كيلوغراما.

سبوتنيك