السيسي يتفقد أضخم مشروع من نوعه في العالم

السيسي والمشاريع في مصر

رام الله الإخباري

أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي، عن زيارة قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتفقد مجمع "بنبان" أضخم مشروع لانتاج الطاقة الشمسية، المقام في مدينة أسوان، والذي يعد الأضخم من نوعه في العالم.

وبحسب راضي، فإنه جرى إنشاء مجمع بنبان للطاقة الشمسية بالشراكة مع القطاع الخاص والخبرات الدولية المتخصصة، معتبرا أنه أحد أهم مشاريع البنية التحتية في مصر لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث وصلت قدرته إلى 1465 ميجاوات، بما يعادل 90% من الطاقة المنتجة ‏من السد العالي.

بدوره، أشاد عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، بيرني ساندرز، بالمشروع، معتبرا أنه ثروة تكنولوجية يحتذى بها لتحقيق النمو الاقتصادي للأجيال المقبلة.

كما ثمنت الوكالة الدولية لعلوم الفضاء "ناسا" بالمشروع، واصفة إياه بأنه نقلة نوعية في مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع محطة بنبان الذي بدأت مصر في بنائه منذ 2015 نحو 4 مليارات دولار، ساهم البنك الأوروبي لإعادة البناء والإعمار ومؤسسة التمويل الدولية في توفير معظمها، من خلال قروض ميسّرة وتسهيلات بنكية للشركات المستثمرة في المشروع، ويوفر نحو 20 ألف فرصة عمل دائمة ومؤقتة.

ويضم مجمع بنبان نحو 32 محطة شمسية، ويقام على مساحة تصل الى 37 كيلو متر مربع، وأُنشئ 4 محطات محولات لربط محطات التوليد بالشبكة الموحدة، حيث يصل إجمالي أطوال كابلات ربط محطات التوليد بمحطات المحولات إلى 1000 كم.

رؤيا