مستوطنات جديدة..خطة استيطان غير مسبوقة في الجولان

من المقرر أن تصادق حكومة الاحتلال الإسرائيلي، على خطة لمضاعفة عدد المستوطنين في مرتفعات الجولان المحتلة، وذلك خلال اجتماع مرتقب يوم الأحد المقبل في "كيبوتس ميفو حماة" في الجولان.

وبحسب صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، فإن الخطة تناقش البنية التحتية، وإنشاء مستوطنات جديدة وتطوير 2000 وظيفة للمستوطنين، وجعل مرتفعات الجولان عاصمة لتقنيات الطاقة المتجددة في "إسرائيل".

وأوضحت الصحيفة، أن إجمالي استثمارات خطة الاستيطان هذه يبلغ مليار شيكل، ومن المتوقع أن تشارك فيها معظم الوزارات الحكومية.

ورجحت الصحيفة مشاركة كلا من رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت والوزير جدعون ساعر، ووزارات البناء والاستيطان والداخلية والنقل والسياحة والاقتصاد والزراعة والتعليم وحماية البيئة الإسرائيلية، وكذلك سلطة الأراضي الإسرائيلية.

وتنص الخطة على تخصيص 576 مليون شيكل للتخطيط والاستيطان أما بالنسبة “لعاصمة الجولان كاتسرين” من المخطط إضافة حوالي 3300 وحدة استيطانيه لها في المستقبل على مدى خمس سنوات.

كما أوضحت الصحيفة أنه سيتم إضافة حوالي 4000 منزل للمستوطنين في بلدات “مجلس الجولان الإقليمي” والهدف هو توفير حافز اقتصادي للمستوطنات التي سيتم تطويرها.

وتوقعت وصول 23000 مستوطن إضافي إلى المنطقة، وإقامة مستوطنتين جديدتين في هضبة الجولان "أسيف" و "مطر" تضم كل منهما حوالي 2000 وحدة استيطانية".