مجدلاني يدعو إلى الاستثمار الاجتماعي والتركيز على التمكين الاقتصادي

مجدلاني

أكد وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، اليوم الأربعاء، ضرورة القيام بتدخلات مستدامه بالتركيز على التمكين الاجتماعي والاقتصادي الذي يشكّل ركنًا أساسيًا في دفع عجلة التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال ترؤسه وفد دولة فلسطين في أعمال منتدى برنامج إدارة التحولات الاجتماعية MOST لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب في العاصمة السعودية الرياض، تحت عنوان "الآثار المتباينة لجائحة كوفيد-19"،

بحضور ومشاركة الأمينة العامة المساعدة ورئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية في جامعة الدول العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة ومساعدة المدير العام للعلوم الاجتماعية والإنسانية باليونسكو جابرييلا راموس، والوزير المفوض،

مسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب ووزراء الشؤون الاجتماعية العرب طارق النابلسي.واستعرض مجدلاني خلال مداخلته أبرز الآثار التي خلفتها جائحة كورونا والتي كشفت أنظمة الحماية

الاجتماعية الهشة، داعيًا إلى تحسين آليات التنسيق بين المؤسسات الحكومية فيما بينها، وبين مؤسسات المجتمع المدني

والقطاع الخاص، عبر خلق أنظمة مؤتمتة وأنظمة تحويل، إضافة إلى ضرورة التوعية بأهمية الاستثمار الاجتماعي وخاصة لدى وزراء المالية العرب لتخصيص الموازنات اللازمة للاستثمار الاجتماعي وتعزيز ومأسسة المسؤولية المجتمعية.

وأوضح وزير التنمية أن التصدي لجائحة كورونا وآثارها الاجتماعية يتم أيضًا عبر تحديث البيانات وجودتها، وخاصة فيما يتعلق بالأسر الفقيرة والمنكشفة.

بدورها، أكدت أبو غزالة في كلمة ألقتها بالنيابة عن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أنه على الرغم من الجائحة، أحرزت الدول العربية نجاحًا ملحوظًا في تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030، مضيفة أن التقارير تشير إلى تقدم بعض الدول في الحفاظ على حياة المواطنين.

وأشارت أبو غزالة إلى أن من تداعيات الجائحة: زيادة نسبة الفقر والبطالة بين الشباب، وتأثر الفئات الهشة والضعيفة بشكل أكبر.

وفي ختام أعمال المنتدى، صدر "إعلان الرياض" الذي تضمن عددًا من الخطوات المهمة التي تدعم الدول العربية في مسارها للتعافي من "كوفيد-19"، والمضي قدمًا في تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030.