كم استورد التجار الفلسطينيين سيارات منذ بداية العام ؟

استيراد المركبات في فلسطين

رام الله الإخباري

كشف اتحاد السيارات المستعملة المستوردة، اليوم الثلاثاء، عن حصيلة السيارات المستعملة التي تم استيرادها منذ بداية العام وحتى منتصف الشهر الجاري.

ووفقا لرئيس الاتحاد في الضفة الغربية، جلال رباعية، فإنه تم استيراد 13 ألف سيارة مستعملة الى الضفة الغربية خلال هذه الفترة، مشيرا الى تحسن الوضع بالنسبة لسوق السيارات المستعملة المستوردة.

ونفى ربايعة في حديثه لموقع "الاقتصادي"، تراجع وتيرة الاستيراد لدى التجار بالضفة، على الرغم من ارتفاع أسعار السيارات عالميًا الأسواق الأوروبية والاسيوية.

وبالأمس أكد ربايعة، أن سبب ارتفاع أسعار السيارات المستعملة المستوردة يعود لتراجع إنتاجية الشركات المصنّعة للسيارات في الخارج بنحو ثلاثون في المائة، بسبب جائحة كورونا، مما أدى إلى ارتفاع أسعار السيارات المستوردة بنسبة 20-40%.

ونقلت وكالة "الترا فلسطين" المحلية، عن ربايعة، تأكيده أن هذا التراجع في الإنتاج بالخارج تسبب في احتفاظ مواطني هذه الدول بسياراتهم، مما تسبب في تراجع العرض من قبل الشركات المُصنّعة ومن البلدان الموردة للمركبات، مقابل زيادة الطلب عالميًا وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار السيارات في فلسطين.

ونفى ربايعة وجود أي ارتفاع ضريبي وجمركي من قبل الجهات الرسمية الفلسطينية بهذا الخصوص.

وفيما يتعلق بإلغاء وزارة المالية الفلسطينية لشهادة "اليورو وان"، وسببها في ارتفاع أسعار المركبات، نفى ربايعة أيضا ذلك، مؤكدا أن العمل بها ما يزال جاريًا.

وأشار إلى أن سبب الحديث عن هذه الشهادة هو أن بعض موردي السيارات تلاعبوا بها.

وأضاف رئيس اتحاد السيارات المستوردة: "السيارة التي كان يتم استيرادها بسعر 10 آلاف دولار، أصبحت الآن بـ 14 ألف دولار تقريبا.

الاقتصادي