لأسباب دينية.. رئيس الوزراء الإسرائيلي يؤجل رحلة العودة من واشنطن

نفتالي بنيت في واشنطن

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أنه من مجمل الأسباب التي دعت إلى تأجيل موعد عودة رئيس الوزراء الإسرائيلي والوفد المرافق له إلى إسرائيل، إلى مساء اليوم، هي تجنب إقلاع طائراتهم في يوم السبت تفادياً للمساس بحرمة هذا اليوم (السبت)، وفقاً للشريعة اليهودية.

وأضافت الصحيفة، كان من المفترض أن تقلع طائرة الوفد الإسرائيلي مساء أمس، لكنهم قرروا تأجيل موعد إقلاعها إلى مساء اليوم "حتى لا ينطلقوا إلى أرض إسرائيل خلال يوم السبت".

وبسبب التغيير الذي طرأ على موعد انعقاد القمة الأميركية الإسرائيلية وتأجيلها من يوم الخميس إلى يوم أمس (الجمعة)، بسبب تفجيرات أفغانستان، ما أثر في الترتيبات المجدولة في زيارة الوفد الإسرائيلي لواشنطن.

وتابعت الصحيفة، أتاح إلغاء الجلسة الأسبوعية للحكومة الإسرائيلية المقررة يوم غدٍ، لرئيس الوزراء الإسرائيلي تغيير موعد رحلة العودة، إضافة إلى إلغاء المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، زيارتها إلى إسرائيل مطلع هذا الأسبوع، إلى أجل غير مسمى، بسبب تفجيرات أفغانستان.

يشار إلى أن يوم السبت في الديانة اليهودية، هو اليوم الأسبوعي المقدس، يحظر فيه على اليهود القيام بالعديد من الأعمال لأنه مخصص للعبادة، ويبدأ من غروب يوم الجمعة إلى غروب يوم السبت.

وتلتزم إسرائيل على المستوى الرسمي بقيود يوم السبت، وهو يوم عطلة أسبوعية رسمية، وتعطل فيه المواصلات العامة، كما تجنبت في مراحل تاريخية سابقة خوض حرب في هذا اليوم.