بموافقة الملك ..هنية ومشعل في زيارة “غير عادية” للأردن

خالد مشعل وحماس وهنية في الاردن

في زيارة هي الأولى من نوعها منذ سنوات، يصل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، ورئيس الحركة بالخارج خالد مشعل، الجمعة 27 أغسطس/آب 2021، العاصمة الأردنية عمان؛ للمشاركة في جنازة قيادي بالحركة.

رغم أن الزيارة جاءت لحضور جنازة قيادي في الحركة توفي بعمان، فإن لها الكثير من الدلالات بالنظر للعلاقة "المتوترة" بين حركة حماس والقيادة الأردنية، إضافة إلى أنها تأتي في ظروف خاصة تمر بها المنطقة والجهود المبذولة من أجل التوصل لتفاهمات بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل.

زيارة بموافقة الملك

وأعلن عضو المكتب السياسي للحركة عزت الرشق، الخميس 26 أغسطس/آب، أن هنية ومشعل يصلان عمّان الجمعة؛ للمشاركة في تشييع القيادي بالحركة إبراهيم غوشة، الذي توفي الخميس.

عبّر الرشق، في تغريدة عبر "تويتر"، عن الشكر والتقدير للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، لموافقته على الزيارة. ولم يوضح الرشق إن كانت قيادة الحركة ستلتقي أياً من المسؤولين الأردنيين خلال هذه الزيارة.

غوشة (85 عاماً)، هو قيادي تاريخي بحركة حماس، وعضو سابق بمكتبها السياسي، وشغل منصب أول ناطق رسمي للحركة، كما شارك بالعديد من وفودها الدبلوماسية في زيارات الدول العربية والإسلامية.

فيما أُعلن، الخميس، عن وفاة غوشة في العاصمة الأردنية المقيم فيها منذ عقود، وهو من مواليد مدينة القدس المحتلة.

أول زيارة لهنية منذ 25 عاماً 

لم يزر إسماعيل هنية الأردن سوى مرة وحيدة عام 1996 عضواً بوفد حركته في حوار داخلي فلسطيني.

بينما يُنظر للزيارة على أنها غير عادية، كون العلاقة بين "حماس" والقيادة الأردنية تتسم بالبرود، وذلك منذ مغادرة قيادة الحركة مقر إقامتها بعمّان عام 1999م.

برغم ذلك، لم تنقطع الاتصالات بين المملكة والحركة في بعض المستويات، كما سمحت عمّان لرئيس حماس السابق خالد مشعل بزيارة البلاد في أكثر من مرة لأسباب إنسانية؛ حيث تقيم عائلته هناك.