حرائق القدس ..تقديرات اسرائيلية بأنها متعمدة

الحرائق في القدس

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، إن هناك تقديرات حول إمكانية نشوب النيران في جبال القدس بشكل متعمد خلال الأيام الماضية.

وقالت القناة الـ12، "تزداد التقديرات في تحقيقات الشرطة ومكافحة الحرائق احتمالية اندلاع الحريق الكبير في جبال القدس نتيجة حريق متعمد، ويكشف التحقيق، من بين أمور أخرى، عن الاشتباه بالأمر في بؤرتين حتى ثلاث في منطقة موشاف بيت مئير حيث اندلع الحريق".

وأضافت القناة "ما يعزز الشكوك هو حقيقة أن هذه الأماكن التي اندلع فيها الحريق ليست في مرمى مسارات المتجولين وليست مشمولة ضمن مسالك الزوار"، موضحةً "تقوم الشرطة الآن بتوسيع التحقيق في مجال الاستخبارات وفي كل ما يتعلق بجمع الأدلة الميدانية من المنطقة".

وتسبب الحريق الهائل الذي اندلع في وقت سابق من هذا الأسبوع في جبال القدس وأدى إلى إخلاء 10 بلدات يسكنها آلاف السكان، بأضرار جسيمة تضاهي نتائجها جسامة كارثة الكرمل، وبذلت فرق الإطفاء والإنقاذ جهودًا جبارة متواصلة على عدة أيام للسيطرة على الحريق الذي استغرق 52 ساعة، والتهم حوالي 25000 دونم.

وبحسب القناة فقد أفادت خدمة الإطفاء والإنقاذ أن 1500 رجل إطفاء شاركوا في العملية، وألقوا ما مجموعه 190 ألف لتر من مثبطات اللهب و 516 ألف لتر من الرغوة.

يذكر أن نظام الرياح المخادع ساهم في انتشار الحريق في المنطقة أضف الى الطقس الجاف، ويلعب دورًا إضافيًا نوع الأشجار المزروعة في الموقع منذ عقود.