نيويورك تايمز : الروس لا يثقون بلقاح "سبوتنيك" رغم موجة كورونا جديدة

لقاح سبوتنيك وروسيا

رام الله الإخباري

ذكرت صحيفة أمريكية، اليوم الأحد، أن الشعب الروسي ما زال يفتقر للقاح "سبوتنيك 5" الذي صنعته بلادهم، في ظل الموجة الجديدة من فيروس كورونا.

ووفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، فإن الروس مازالوا غير واثقين بلقاح بلادهم، على الرغم من الأبحاث العلمية التي أثبتت أن اللقاح فعال بنسبة 91.6% ضد الفيروس.

ونقلت الصحيفة عن محللون ومتابعون، تأكيدهم أن هناك تناقضات بين انعدام الثقة على نطاق واسع في السلطات من ناحية، والتقارير المتكررة للتلفزيون الحكومي التي تقول إن الفيروس سيتم القضاء عليه وإنه ليس خطيرا جدا من ناحية أخرى.

وسلطت الصحيفة الأمريكية الضوء على استطلاع أجراه معهد ليفادا المستقل في أبريل، والذي أثبت بأن 60% من الروس لا يعتزمون تلقي اللقاح الروسي.

وبحسب الصحيفة، فإن السلطات الروسية تؤكد أن بلادهم تعاملت مع الفيروس بشكل أفضل من الغرب، حيث أنه لم يتم إغلاق البلاد على نطاق واسع منذ الصيف الماضي.

ويبلغ العدد الرسمي لوفيات كورونا في روسيا 126,073 شخصا، بينما تشير الصحيفة إلى أن الحصيلة الحقيقة أكثر من الأعداد الرسمية المعلنة.

يذكر أنه في آب/أغسطس 2020، أعلنت روسيا عن تسجيل اللقاح كأول لقاح مضاد لكورونا في العالم، حيث دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرارا مواطنيه للحصول على اللقاح.

وقررت السلطات الروسية، رفع غالبية القيود المرتبطة بالفيروس، في الوقت الذي تلقى فيه قرابة الـ11 مليون روسي الجرعتين الضروريتين حتى الآن، وهي نسبة ضئيلة جدا من أعداد السكان لا تتجاوز 8%.

وأعلنت روسيا، الجمعة، عن تسجيل 5,853 إصابة جديدة بالفيروس في موسكو، في حصيلة هي الأعلى منذ منتصف كانون الثاني/ يناير.

عربي 21