كان محظورا في عهد ترامب ..رفع علم المثليين على مبنى سفارات اميركا

علم المثليين واميركا

سمح وزير الخارجية أنتوني بلينكن، للبعثات الدبلوماسية الأميركية في جميع أنحاء العالم برفع "علم الفخر" الذي يرمز للمثليين والعابرين جنسيا على مبنى السفارات بجانب العلم الأميركي، وفقًا لبرقية وزارة الخارجية التي استعرضتها صحيفة "نيويورك تايمز".

وبحسب البرقية ومسؤول في وزارة الخارجية، فقد سمح بلينكن للدبلوماسيين برفع علم الفخر قبل 17 مايو، وهو اليوم العالمي لمناهضة رهاب المثلية الجنسية ورهاب المتحولين جنسيا، ومواصلة عرضه في المواقع الدبلوماسية حتى شهر يونيو.

وأشار بلينكن في البرقية إلى أن هذا ليس شرطا، بل أعطى رؤساء البعثات القدرة على تحديد إمكانية فعل ذلك في ضوء الظروف المحلية.

خلال جلسة التأكيد في يناير الماضي، أخبر بلينكن المشرعين أنه سيدعم حقوق المثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي بما في ذلك السماح بعلم الفخر في سفارات الولايات المتحدة، وتعيين مبعوثا للمثليين في العالم.

خلال إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، منع وزير الخارجية مايك بومبيو، السفارات الأميركية من رفع علم الفخر، قائلاً إن "العلم الأميركي يجب أن يرفرف بمفرده".

وتتوقع الصحيفة أن يثير قرار الخارجية الأميركية جدلا في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تحظر العديد من هذه البلدان العلاقات المثلية.