الرئيس المصري السيسي: مياه النيل خط أحمر "واللي عايز يجرب يجرب"

السيسي ومصر

شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، على أن أحدا لا يمكنه أخذ نقطة مياه من مصر، في تحذير مباشر إلى إثيوبيا عقب تطورات مفاوضات سد النهضة الذي تقيمه، ومن الممكن أن يتسبب في تأثر حصة مياه نهر النيل لمصر.

وأكد الرئيس خلال مؤتمر صحافي عقد في هيئة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية، عقب تعويم سفينة الحاويات الضخمة التي علقت في السويس، على أن بلاده لا تهدد أحدا، غير أن المنطقة ستشهد حالة من عدم الاستقرار لا يمكن أحد أن يتخيلها في حال أخذ أحد نقطة مياه من مصر.

وأضاف السيسي: "لا يتصور أحد أنه بعيد عن قدرتنا، مياه مصر لا مساس بها والمساس بها خط أحمر وسيكون رد فعلنا حال المساس بها أمر سيؤثر على استقرار المنطقة بالكامل".

وجدد الرئيس المصري التأكيد على أن "التفاوض" هو الخيار الذي بدأته مصر، منوها إلى أن العمل العدائي قبيح وله تأثيرات تمتد لسنوات طويلة لأن الشعوب لا تنسى ذلك.

يذكر أنه ومنذ 10 أعوام، تتواصل المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتّفاق حول ملء سدّ النهضة الذي تبنيه أديس أبابا وتخشى القاهرة والخرطوم آثاره عليهما، وأخفقت الدول الثلاث في التوصل إلى اتفاق حتى الآن.

وفي يوليو/تموز 2020 أعلنت أديس أبابا، عن إنجازها المرحلة الأولى من ملء الخزان البالغة سعته 4.9 مليارات متر مكعب والتي تسمح باختبار أول مضختين في السد.

وكان السيسي، قد أجرى صباح اليوم جولة تفقدية بهيئة قناة السويس، وزار مركز التدريب البحري والمحاكاة التابع للهيئة بالإسماعيلية.

وبالأمس، تمكنت هيئة قناة السويس، من تعويم السفينة العملاقة "إيفر جيفن"، بعد أن علقت في القناة ومنعت الملاحة لأيام.