ماذا قال وزير الصحة الاسرائيلي عن تطعيم العمال الذين لا يحملون تصاريح ؟

تطعيم العمال في اسرائيل

رام الله الإخباري

أكد وزير الصحة الإسرائيلي، يولي إدلشتاين، مساء اليوم الخميس، أنه لا يمكن لـ"إسرائيل" تطعيم العمال الفلسطينيين "غير القانونيين" والذين لا يحملون تصاريح دخول رسمية للعمل في الداخل المحتل.

ونقلت شبكة "سي أن أن" الإخبارية الأمريكية، عن إدلشتاين، قوله: "من حيث القانون لا يمكننا تطعيم شخص غير قانوني اذ قبض عليه يجب ترحيله اعتقد ان هذا الوضع الطبيعي، لا استطيع الإمساك به وتطعيمه".

وأضاف: "سيتم البدء بحملة تطعيم العمال الفلسطينيين الذين لديهم تصاريح عمل في إسرائيل، بالإضافة إلى العاملين في الخطوط الأمامية من الفرق الطبية في الضفة الغربية".

وأوضح أنه في هذه المرحلة نساعد الفلسطينيين في تطعيم فرقهم الطبية، أولئك الذين يعملون في الخطوط الأمامية للتعامل مع فيروس كورونا في الضفة الغربية.

وتابع: "سنبدأ اعتبارا من الاحد المقبل، بتطعيم العمال الذين يعملون بشكل رسمي ويحملون تصاريح للعمل في "إسرائيل:"، لذلك من السهل جدا علينا تطعيمهم".

وأكمل: "سواء في نقاط التفتيش عند دخولهم او في مناطق صناعية مشتركة في الضفة الغربية، حيث يعمل الفلسطينيين والإسرائيليين معا"، مبينا أنها عملية مهمة جدا لإسرائيل.

وذكرت وسائل اعلام اسرائيلية، مساء الأحد، أن "اسرائيل" ستشرع في تطعيم 110 آلاف عامل فلسطيني يعملون في الداخل المحتل والمستوطنات.

ووفقا لمراسل قناة "كان" العبرية، غال بيرغر، فإن هناك 80 الف عامل فلسطيني يعملون بالداخل المحتل، بالاضافة إلى 30 ألفاً يعملون في المستوطنات.

وأشار إلى أنه سيتم تطعيم العمال بلقاح كورونا عند المعابر أو في المناطق الصناعية.

وأعلن منسق حكومة الاحتلال مساء اليوم أنه ستنطلق خلال الأيام القليلة المقبلة حملة تطعيمات للعمال الفلسطينيين الذين يمتلكون تصاريح عمل في "إسرائيل" وفي منطقة مستوطنات الضفة من قبل الطواقم الطبية "الإسرائيلية" في مجمعات خاصة ستقام لهذا الغرض في المعابر.

وبالأمس، دعا وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، الحكومة إلى الموافقة على تطعيم العمال الفلسطينيين الذي يعملون في الداخل المحتل.

وبحسب ما أوردت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، فإن غانتس أكد وجود مصلحة صحية إسرائيلية من هذا التطعيم، بالإضافة إلى اهتمام سياسي وإنساني.وفق زعمه.

وأوضح غانتس أن هنالك أكثر من 100 ألف عامل فلسطيني يعملون داخل "إسرائيل" وهم مخالطون دائمون مع الإسرائيليين يوميا، مشددا على ضرورة تطعيم جميع الفلسطينيين ومساعدتهم في الحصول على اللقاحات.

وفي ذات السياق، أكد مدير في وزارة الصحة الإسرائيلية لصحيفة "جيروزليم بوست"، على أنه سيتم تطعيم العمال الفلسطينيين بلقاح "موديرنا" الأمريكي.

وأوضح أن "إسرائيل" والفلسطينيين يعيشون في منطقة واحدة وأن تفشي فيروس كورونا لدى السلطة الفلسطينية قد يؤثر أيضاً على معدل الإصابة بين السكان الإسرائيليين.

وخصصت "إسرائيل" حوالي 5000 لقاح للسلطة الفلسطينية لتلقيح العاملين في مجال الرعاية الصحية، وتم تسليم 2000 منها فقط.

سي ان ان