سعر البنزين في فلسطين هذا الشهر هو الأعلى منذ أكثر من عام

اسعار البنزين في فلسطين

رام الله الإخباري

شهدت أسعار المحروقات في السوق الفلسطينية، ارتفاعا ملحوظا في فلسطين لشهر مارس/آذار الجديد، حيث وصلت الى أن تكون الأعلى منذ 13 شهرا، أي منذ فبراير/شباط 2020 الماضي.

ووفقا لإعلان الإدارة العامة للبترول في وزارة المالية، فإن سعر لتر البنزين 95 أوكتان ارتفع إلى 5.90 شيكلا للشهر المقبل، وهو ذات السعر الذي سجل في فبراير 2020، قبل أن تجتاح جائحة كورونا العالم وينخفض سعر الوقود والنفط عالميا.

وشهدت أسعار النفط عالميا انحدارا سريعا بدءا من مارس/آذار 2020، مع تفشي فيروس كورونا المستجد، الذي دفع معظم دول العالم إلى فرض قيود صارمة على الحركة.

وشملت الإجراءات حظرا للتجوال وإغلاق الحدود وتعطيل حركة الطيران، وأدت إلى انخفاض كبير في الطلب على الوقود في كل دول العالم.

ووصل انحدار الأسعار ذروته في الثلث الأخير من أبريل/ نيسان 2020 بنزول خام برنت إلى أقل من 16 دولارا للبرميل لأول مرة منذ عام 1999.

وخلال الأشهر الأخيرة، تحسنت أسعار النفط عالميا ليصل الى اكثر من 60 دولار، بالنسبة لخام برنت، الأمر الذي أثر صعودا على مختلف أسعار مشتقات الوقود.

ويعتبر سعر ليتر البنزين في السوق الفلسطينية يعتبر الأعلى عربيا ضمن أسعار الوقود المباعة في الأسواق الرسمية، إذ توجد سوق سوداء للوقود في بعض الدول مثل السودان، التي تعاني شحا في وفرته.

وبحسب موقع (thefuelprice) فإن سعر ليتر البنزين الأكثر شعبية يبلغ 1.79 دولارا أمريكيا، ثم جاء الأردن في المرتبة الثانية كأعلى سعر لليتر البنزين عربيا بقيمة 1.39 دولارا، ثم سوريا في المرتبة الثالثة بـ 1.15 دولارا.

وبسبب أن الأراضي الفلسطينية تقع تحت الاحتلال الإسرائيلي، فإن "إسرائيل" هي المورد الوحيد لها فيما يتعلق بالوقود المباع في السوق الفلسطينية.

الاقتصادي