مليار درهم.. حجم التبادل التجاري بين دُبي و"إسرائيل"

تبادل التجاري بين اسرائيل والامارات

أعلنت حكومة دبي، اليوم السبت، عن بلوغ التبادل التجاري مع "إسرائيل" مليار درهم اماراتي خلال الـ5 أشهر الأخيرة.

ووفقا لبيان نشره المكتب الإعلامي لحكومة دبي، فإن أحدث إحصائية لجمارك دبي، أوضحت أن قيمة التجارة مع "إسرائيل" بلغت 6.217 ألف طن، وُزعت بنحو 325 مليون درهم واردات، بكمية 718 طنًا، و607 ملايين درهم صادرات، بكمية 5.4 ألف طن، و98.7 مليون درهم "عبور" بكمية 52.4 طن.

بدوره، أشاد الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، سلطان أحمد بن سليم، بهذه الأرقام، مبينا أن التطبيع مع "إسرائيل" عمل على تحوّل كبير في المشهد الاقتصادي والتجاري والاستثماري بالبلاد.

ووفقا لبيان صادر عنه، فإن بن سليم رجّح ارتفاع حجم المبادلات التجارية مع "إسرائيل" خلال السنوات المقبلة إلى 15 مليار درهم.

أما المدير العام لجمارك دبي، أحمد مصبح، فأعرب عن أمله في مشاركة "إسرائيل" بالمؤتمر الدولي الخامس لبرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد، الذي تنظمه جمارك دبي بالتعاون مع منظمة الجمارك العالمية، والهيئة الاتحادية للجمارك.

وأكد مصبح في بيان صادر عنه، على أن معرض "دبي إكسبو 2021" سيمثل فرصة حيوية أمام "إسرائيل" لتعريف العالم، بما يمكن أن تقدمه من مساهمات وفرص اقتصادية في كافة المجالات.

يذكر أن "إسرائيل" ودبي قد وقعتا خلال الفترة الأخيرة الكثير من اتفاقيات الشراكة، خصوصا اتفاقية وقعتها موانئ دبي العالمية في أيلول/ سبتمبر الماضي مع "بنك لئومي" الإسرائيلي.