بقيمة 220 مليار دولار..بن سلمان يخطط لتحويل الرياض لمدينة عالمية

بن سلمان والرياض

رام الله الإخباري

تخطط المملكة العربية السعودية، إلى تحويل العاصمة الرياض إلى مدينة عالمية بحلول 2030، باستثمار يبلغ 220 مليار دولار.

ونقلت وكالة "رويترز" عن رئيس الهيئة الملكية للعاصمة السعودية، فهد الرشيد، توقعاته بجذب استثمارات مماثلة من القطاع الخاص في المدينة العالمية.

وأشار الرشيد إلى أن الحكومة تستثمر نحو 220 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة، من خلال صندوق الاستثمارات العامة والهيئة الملكية للرياض.

وأوضح رئيس الهيئة الملكية للعاصمة السعودية، أنهم سيحتاجون إلى سكن بقيمة 200 مليار دولار أخرى في حال انتقال 7 ملايين شخص آخرين إلى الرياض.

ولفت الرشيد إلى أنهم سيحتاجون إلى مبلغ آخر مماثل خلال استثمارات القطاع الخاص لاستيعاب هؤلاء السكان.

وتوقع الوزير السعودي أن يتم الإعلان عن أكثر من 100 مشروع استثماري في الرياض خلال الشهرين المقبلين، في ظل التركيز على التمويل والمصارف والصناعة والخدمات اللوجستية والتكنولوجيا الحيوية والاقتصاد الرقمي وقطاعات أخرى.

وفي وقت سابق، أكد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أن الهدف هو وصول عدد سكان الرياض إلى نحو 20 مليون نسمة بحلول عام 2030.

وبحسب "رويترز"، فإن الهيئة الملكية تستثمر في مشاريع تحسين نوعية الحياة في الرياض، من خلال زيادة المساحات الخضراء والمناطق الترفيهية وتركيب 1000 عمل فني في جميع أنحاء المدينة.

ويعيش حوالي 8 ملايين شخص في الرياض، التي تشتهر بالطرق السريعة المتعددة المسارات والمباني الخرسانية.

يذكر أنه قد تم تعديل الرياض مؤخرا لاستضافة دور السينما وأماكن تناول الطعام في الهواء الطلق في إطار جهود الحكومة لفتح أنماط الحياة المنعزلة.

سبوتنيك