الاقتصاد الأمريكي يسجل أسوأ أداء منذ 74 عاما

الاقتصاد الامريكي وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

يواصل الاقتصاد الأمريكي انكماشه إلى مستويات كبيرة جدا وصلت إلى تسجيل أسوأ أداء منذ 74 عاما، بسبب تفشي جائحة كورونا في البلاد.

ووفقا لتقديرات وزارة التجارة الأمريكية، فإن الناتج الداخلي للاقتصاد الأميركي انكمش في 2020 بنحو 3.5% وهو أسوأ أداء منذ 1946، مقارنة مع 2019 التي سجل فيها نموا يقدر بقيمة 2.1%.

وتبلغ الأضرار الناجمة عن تفشي كورونا في سوق العمل مطلع كانون الثاني/يناير حوالي 18.3 مليون شخص أصبحوا يتقاضون مخصصات البطالة، فيما ارتفع إلى حد كبير العدد الإجمالي للمستفيدين من مخصصات البطالة بعد تمديد المساعدات، الذي قرره الكونغرس.

وأشارت الوزارة الأمريكية إلى أن الناتج الإجمالي في الربع الرابع قد ارتفع بمعدل سنوي 4 بالمئة، لافتة إلى أن الجائحة قوضت إنفاق المستهلكين.

وتراجع الناتج الإجمالي بسبب تلك الانتكاسة الكبيرة في يوليو وسبتمبر، عن مستواه في نهاية 2019.

وفي ذات السياق، يرجح اقتصاديون أن تشهد الولايات المتحدة مزيدا من التباطؤ في الربع الأول من 2021 قبل العودة للتسارع بحلول فصل الصيف.

وفي تقرير منفصل، أعلنت وزارة العمل الأمريكية عن تقديم 847 ألفا من المواطنين الأمريكيين طلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الحكومية الأسبوع الماضي.

وأشارت وزارة العمل الأمريكية إلى أن الاقتصاد فقد وظائف في ديسمبر للمرة الأولى في 8 أشهر، ولم يسترد سوى 12.4 مليون من أصل 22.2 مليون وظيفة فقدت في مارس وأبريل.

عرب 48