مجلس النواب يقدم لائحة اتهام ضد ترامب اليوم

تقديم لائحة ضد ترامب

رام الله الإخباري

من المقرر أن يقدم مجلس النواب الأمريكي اليوم الاثنين، لائحة اتهام ضد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ، بتهمة التحريض على العنف والفتنة.

ووفقا لوسائل الاعلام الأمريكية، فإن ترامب، يواجه مساءلة ثانية "غير مسبوقة" باتهامه بالتحريض على التمرد بسبب اقتحام مبنى الكابيتول في السادس من الشهر الجاري.

ويعد وصول لائحة الاتهام إلى مجلس الشيوخ، ثاني خطوة رسمية لمحاكمة ترامب.

ومن المفترض توافر أغلبية الثلثين في مجلس الشيوخ الأمريكي لصدور الإدانة بحق ترامب، غير أنه من غير الواضح عدد الجمهوريين الذين قد ينضمون إلى الديمقراطيين في مثل هذا التصويت.

ومن المتوقع، أن تنطلق محاكمة الرئيس الأمريكي السابق في 8 فبراير المقبل في إطار إجراءات عزله التي تمت قبيل مغادرته البيت الأبيض.

وكان مجلس النواب الأمريكي قد صوت في 13 يناير الحالي لإقرار تشريع ينص على مساءلة الجمهوري ترامب بتهمة التحريض على العنف والشغب في أعقاب اقتحام أنصاره مقر الكونغرس في 6 يناير، وإيقاع قتلى وجرحى.

وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر إن محاكمة ترامب ستنطلق في 8 فبراير، وسيبدأ الفريقان بعرض حججهما.

وبذلك سيكون ترامب الذي انتهت ولايته الأربعاء الماضي أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية يواجه المساءلة مرتين.

وتصر رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، على محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب، بتهمة التحريض على أحداث الشغب التي وقعت في السادس من الشهر الجاري في مبني الكونغرس بالعاصمة واشنطن.

وأكدت بيلوسي خلال مؤتمر صحفي عقدته الخميس الماضي، أن الكونغرس سيبحث ملف محاكمة ترامب، متهمة إياه بالتحريض على العنف، عبر دعوة أنصاره إلى الخروج على القانون ومساعدتهم على الوصول إلى مبنى الكابيتول وإحداث الفوضى.

وشددت بيلوسي على أنه ستكون هناك محاكمات للمسؤولين عن اقتحام مبنى الكونغرس، معربة عن شكرها لله على خروج ترامب من البيت الأبيض.

القدس