"اسرائيل " تمدد الاغلاق الشامل حتى نهاية الشهر الحالي

اسرائيل والاغلاق الشامل

رام الله الإخباري

في الوقت الذي تناقش فيه الحكومة الإسرائيلية في اجتماعها مساء اليوم الثلاثاء، تمديد الإغلاق الشامل، إثر تسجيل أرقام قياسية في أعداد الإصابات وتجاوز أعداد الوفيات 4000 وفاة، شدد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على ضرورة تمديد الاغلاق المشدد لمدة 10 أيام على الأقل.

وفي مستهل اجتماع حكومته، أكد نتنياهو على ضرورة اتخاذ قرار تمديد الإغلاق الحالي، معتبرا أن ذلك أسهل بكثير من تجاهل الارتفاع الهائل بانتشار الفيروس القاتل.

ودعا نتنياهو جميع الإسرائيليين وخصوصا في المجتمع "الحريدي" إلى التوقف عن خرق القانون، معتبرا أنه "سفك للدماء".

وشدد نتنياهو على ضرورة أن تتعامل الشرطة الإسرائيلية بيد من حديد ضد جميع الذين يخرقون القانون.

من جانبه، أعلن حزب "أبيض أزرق" برزعامة بيني غانتس، عن تأييده لقرار الإغلاق لفترة تتراوح بين أسبوع و10 أيام.

ويضغط الخبراء في وزارة الصحة الإسرائيلية باتجاه تمديد الإغلاق لمدة أسبوعين على أقل تقدير.

وأثناء جلسة الحكومة، نشر وزير الجيش، بيني غانتس، تغريدة على "تويتر" طالب فيها قادة الحرديين في مجلس الوزراء، بالضغط على نتنياهو لفرض إنفاذ متساوي للتعليمات الصحية في المجتمع الحريدي.

بدوره، أكد منسق كورونا في وزارة الصحة، بروفيسور نحمان أش، أنه لم يتم رؤية تأثير التطعيمات التي تلقاها الإسرائيليين حتى الآن.

وأضاف: "لا يوجد تراجع في نسبة المرضى المؤكدين المسنين. ومن جهة ثانية، مُعامل تناقل العدوى يتراجع. وآمل جدا أن يكون للإغلاق تأثير في الأيام القريبة".

وأفاد تقرير لشعبة المخابرات بجيش الاحتلال، بتصدر "إسرائيل" العالم بأعداد مصابين فيروس كورونا يوميا لكل مليون شخص.

وأشار إلى أن الدول التي تسجل معدلات مرتفعة من الإصابة بفيروس كورونا مثل أمريكا وبريطانيا وإيطاليا أظهرت منحنى إصابات أقل من "إسرائيل" في الرسم البياني اليومي للمصابين.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية عن إصابة 10021 شخصا بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، وهو ما يشكل أعلى معدل يومي للإصابات منذ تفشي الوباء في مارس الماضي.

وبلغ إجمالي الإصابات 562167 مصابا، منها 81059 حالة نشطة، في حين بلغ إجمالي الوفيات 4049 وفاة.

ويرقد في المستشفيات 1947 مصابا، منهم 1114 مصابا في حالة خطيرة، و277 مصابا موصولين بأجهزة التنفس الاصطناعي.

وكانت مصادر مقربة من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، قد توقعت الطلب بتمديد الإغلاق 10 أيام أخرى، حتى نهاية الشهر الحالي، وينسق بذلك مع وزارة الصحة التي تضغط لتمديد الإغلاق أسبوعين.

ونقلت القناة 12 العبرية عن وزارة الصحة تحذيرها من سيناريو مرعب من تفشي الوباء وتجاوز الإصابات أرقاما قياسية في مارس وإبريل القادمين.

كما تتجه سلطات الاحتلال إلى إغلاق مطار البلد "بن غوريون"؛ لكبح تفشي سلالات فيروس كورونا، عقب اكتشاف المزيد منها، كان آخرها حالة مصابة بسلالة جنوب إفريقيا قادمة من دبي.

عرب 48