الاردن يرفع الحظر الشامل أيام الجمعة

الاردن والحظر الشامل

رام الله الإخباري

في الوقت الذي شهدت معدلات الإصابات والوفيات اليومية بفيروس كورونا المستجد في الأردن، انخفاضا ملحوظا خلال الأيام الأخيرة، قرر رئيس الوزراء بشر الخصاونة، اليوم الأربعاء، وقف حظر "التجول الشامل يوم الجمعة"، ابتداء من الأسبوع المقبل.

وأكد الخصاونة، في خطاب الرد على مناقشات الثقة في مجلس النواب، أن الحكومة ستبدأ في إعادة فتح القطاعات بشكل مدروس وبدقة، لحماية المواطنين والاقتصاد في الوقت ذاته.

وفي 20 تشرين الأول/أكتوبر 2020 قرر الخصاونة فرض حظر تجول شامل أيام الجمع من كل أسبوع حتى نهاية العام.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة والتزام المواطنين بإجراءات السلامة والوقاية، تسببت في الحدّ من انتشار الوباء وإبقائه تحت السيطرة.

وأوضح الخصاونة أنه سيتم فتح قطاعات ضمن منهجيّة متدرّجة وآمنة، تتوافق مع تطوّرات الوضع الوبائي، مبينا أن ذلك يعتمد بشكل كبير على مدى التزام المواطنين والمنشآت بإجراءات الوقاية.

كما نبه رئيس الوزراء على تفعيل قانون الدفاع، مؤكدا أنه جاء وفق أحكام الدستور؛ للتعامل مع ظرف استثنائيّ عالمي، ومن أجل توفير الحماية للمواطنين من تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وشدد الخصاونة على أن حكومته ملتزمة بأن يكون التعليم وجاهيّاً داخل أسوار المدارس، وبتفاعل مباشر بين الطالب والمعلم، وبشكل تدريجي، ووفق بروتوكول صحّي معلن.

وأوضح أن ذلك سيكون بدأ من بداية الفصل الثاني المقبل، مبينا أن التعليم عن بعد سيبقى عن بُعد جزءا من تطوير العملية التعليمية.

وانطلق صباح اليوم الأربعاء، في الأردن، البرنامج الوطني للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، بالتزامن مع وصول أولى كميات لقاح "سينوفارم" /الصيني الإماراتي/ ولقاح "فايزر - بيونتيك" إلى البلاد.

وأعلن مدير عمليات خلية أزمة كورونا في الأردن العميد مازن الفراية، عن إرسال 10 آلاف رسالة نصية لأفراد سجلوا في منصة الحصول على اللقاح، بهدف إخبارهم بمواعيد تلقي اللقاح يومي الأربعاء والخميس.

ويستهدف البرنامج الوطني للتطعيم نحو 68 ألف شخص ضمن الدفعة الأولى، في الوقت الذي وصل به عدد المسجلين على المنصة الخاصة بلقاح كورونا 201.144 شخصا.

وكانت المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية أعلنت في وقت سابق عن إطلاق نموذج إلكتروني خاص للإبلاغ عن الآثار الجانبية الخاصة بمطعوم كوفيد-19.

المملكة