ترامب: تحركات عزلي ستسبب غضبا عارما "ولا أريد العنف"

ترامب والانتخابات الامريكية

علّق الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، على اعتزام مجلس النواب الأمريكي "الكونغرس"، خلال الأيام المقبلة، عزله، وذلك عقب أحداث العنف التي وقعت يوم الأربعاء الماضي في الكونغرس الأمريكي.

ووفقا لما نقلت وسائل الاعلام عن ترامب، فإنه وصف هذه المحاولات بـ"المثيرة للسخرية للغاية".

وأضاف ترامب: "محاولات عزلي أكبر تصيد في تاريخ السياسة وتسببت في غضب كبير".

وأوضح أن هذه التحركات ستسبب غضبا عارماً لدى أنصاره في الولايات المتحدة، ملوحا إلى أنه "لا يريد العنف".

ووفقا لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، فإن "الكونغرس" سيصدر قرارا بعزل ترامب، بتهمة "التحريض على العصيان"، متوقعة أن يتم التصويت على القرار خلال أيام من الأسبوع المقبل.

وأكدت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، أن المجلس سيصوّت على مشروع قرار يدعو مايك بنس نائب الرئيس إلى عزل الرئيس دونالد ترامب.

وقالت بيلوسي في رسالة للمشرّعين إنه من المقرر أن يصوّت مجلس النواب على اللجوء إلى التعديل 25 للدستور، وحث بنس على عزل الرئيس، معتبرة أن ترامب "يشكل تهديدا وشيكا على الديمقراطية والدستور الأميركي".

وأوضحت أنه في حال لم يتم التصويت بالإجماع على القرار فسيتم طرحه للتصويت مجددا صباح الثلاثاء، لمطالبة نائب الرئيس بالرد عليه خلال 24 ساعة.

وأكد مسؤول أمريكي رفيع المستوى، أن التصويت على محاكمة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، سيكون يوم الثلاثاء أو الأربعاء المقبلين، وذلك عقب أعمال الشغب التي حصلت من قبل أنصاره الأربعاء الماضي في مبنى الكونغرس؛ رفضا لنتائج الانتخابات الرئاسية.

ونقلت شبكة "فوكس نيوز"، عن زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس النواب تأكيده أن محاكمة دونالد ترامب على الأفعال التى قام بها الأربعاء الماضي وقبل انتخابات جورجيا.

وأوضح المسؤول الأمريكي أنه تم إعداد مسودة لائحة الاتهام بحق الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته.

وقبل يومين، قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إنها تدرس عزل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب.

ونقلت قناة "سي إن إن" عن بيلوسي أنها تفضل تفعيل المادة 25 من الدستور لعزل ترامب أو استقالته على محاكمته برلمانيا.

وشددت على أن ترامب إن لم يترك منصبه بسلاسة وعن طيب خاطر فإن الكونغرس سيعمل على تفعيل الدستور بهذا الشأن.

كما نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن بيلوسي أنها تعتزم التحدث إلى الرئيس المنتخب جو بايدن لبحث عزل ترامب، مؤكدة أنها تلقت تطمينات بشأن وجود ضوابط تحكم ترامب في حال اعتزامه استخدام السلاح النووي.

وأشارت إلى أنها تباحثت مع رئيس الأركان لمنع رئيس منتهي الولاية من القيام بأعمال عسكرية أو إصدار أمر بضربة نووية، وطلبت منه منع ترامب من التصرف بالشيفرات النووية.

وأشارت إلى أن ترامب افتعل هجوما غير متوازن على الولايات المتحدة الأمريكية والديمقراطية فيها، مردفة أنه يجب القيام بكل ما نستطيع لحماية الأمة.

وكان ترامب قد أعلن أنه لا ينوي حضور حفل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، وذلك في سابقة تاريخية.

وقال ترامب في تغريدة عبر حسابه في "تويتر": "لكل من يسألون وطلبوا مني الإجابة، أنا لن أحضر حفل تنصيب بايدن".

ومن المقرر أن يجري حفل تنصيب بايدن لرئاسة الولايات المتحدة في 20 يناير الجاري.

جاء ذلك عقب تعهد ترامب بانتقال منظم للسلطة إلى الرئيس بايدن، بعد أعمال العنف التي قام بها أنصاره في مبنى الكونغرس الأربعاء الماضي.

وأعرب ترامب في تصريحات مسجلة نشرها على "تويتر"، عن شعوره بالسخط إزاء أعمال العنف وانعدام القانون والفوضى، متوعدا من "خالف القانون" بدفع الثمن.

وأقر ترامب بمصادقة الكونغرس على فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 3 نوفمبر الماضي.

وأضاف الرئيس المنتهية ولايته: "صادق الكونغرس على النتائج. سيتم تنصيب إدارة جديدة في 20 يناير. يتحول تركيزي الآن إلى ضمان انتقال سلس ومنظم وهادئ للسلطة".

وأوضح ترامب أن هذه اللحظة تتطلب تضميد الجراح والمصالحة، حسب تعبيره.

وصدق الكونغرس الأمريكي رسميا، الخميس، على فوز الديمقراطي بايدن في الانتخابات الرئاسية.