مخطط إسرائيلي لتنفيذ "الضم" يبدأ بإغلاق مدخل العيزرية

الضم.jpg

رام الله الإخباري

بدأت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مخططا يكرس فعليا خطة "الضم" في الضفة الغربية، يتضمن إغلاق المدخل الرئيس لبلدة العيزرية شرقي القدس المحتلة، وشق طريق جديد يفصلها عن مستوطنة "معاليه أدوميم".

ووفق حركة "السلام الآن" الإسرائيلية، صادقت حكومة الاحتلال على إتمام المخطط وخصصت له 14 مليون شيكل، وذلك خلال اجتماع الأسبوع الماضي بمشاركة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزراء النقل والمالية، ورئيس بلدية مستوطنة "معاليه أدوميم".

وسيبدأ المخطط بالطريق المعروف باسم "طريق السيادة"؛ لتمكين البناء في المشروع الاستيطاني "إي 1" شرقي القدس، وإغلاق مدخل العيزرية من اتجاه المدينة، ونقل حاجز الزعيم باتجاه "ميشور أدوميم" ما يفصل "معاليه أدوميم" عن الفضاء الفلسطيني بواسطة جدار الفصل العنصري.

وأوضحت حركة السلام الآن أن المخطط يشمل أيضا شق شارع ونفق من الزعيم باتجاه العيزرية وأبو ديس دون سلوك الطريق الحالي الذي يخصص فقط لمستوطني "معاليه أدوميم".

وسيمر الحاجز شرقا حتى لا يضطر مستوطنو "معاليه أدوميم" المرور عبر الحاجز يوميا في طريقهم للقدس.

وأكد رئيس قسم الخرائط في جمعية الدراسات العربية خليل التفكجي مصادقة الاحتلال على المخطط، موضحا أنه بإغلاق مدخل العيزرية لن يتمكن الفلسطينيون من استخدام الطريق المعتاد "رقم1" الذي يربط جنوبي الضفة الغربية بشمالها.

ونوه التفكجي إلى أن الاحتلال يسعى من وراء مخططه لفصل وسط الضفة وشمالها عن جنوبها تمهيدا لإقامة ما يسمى بمشروع "القدس الكبرى" وبدء الضم التدريجي للضفة.

صفا