هجرة جماعية لمستخدمي تطبيق واتساب

تطبيق واتساب

أثار إعلان "واتسآب" شروط جديدة بشأن إجبار المستخدمين قبول الاستيلاء على بياناتهم أو طردهم من التطبيق، حالة من الغضب الشديد بين نشطاء الخصوصية على "تويتر"، فيما اقترح البعض على المستخدمين التبديل إلى استخدام تطبيقات مثل "سيغنال "وتيليغرام".

ووفقاً لشركة تحليلات البيانات "سنسور تاور"، فإن أكثر من 100 ألف مستخدم قاموا بتثبيت تطبيق "سيغنال" عبر متاجر التطبيقات في "غوغل" و"آبل" خلال اليومين الماضيين فقط.

وأوضحت الشركة أن تطبيق "تيليغرام" حصد ما يقرب من 2.2 مليون تحميل، مشيرة إلى تراجع عمليات التثبيت الجديدة لتطبيق "واتسآب" بنسبة 11% في الأيام السبعة الأولى من عام 2021 مقارنة بالأسبوع الذي سبقه.

وكان الملياردير ومؤسس شركة "تسلا" إيلون ماسك، ورئيس موقع التغريدات، جاك دورسي قد أشادا الأسبوع الماضي بتطبيق "سيغنال"، بعد أيام من اعلان "واتسآب" عن شروط جديدة، يطلب فيها من مستخدميه ضرورة الموافقة على السماح لشركة "فيسبوك" التي تملكه والشركات التابعة لها بجمع بياناتهم، بما في ذلك أرقام هواتف ومواقعهم.

كما هاجم مؤسس تطبيق التراسل الفوري الشهير "تيليغرام"، بافل دوروف، شركة فيسبوك الأمريكية، مطالباً إياهم باحترام مستخدميهم، وخصوصا سياسات الخصوصية.

وقال دوروف: إنه ينبغي عدم مشاركة بيانات مستخدمي مواقع التراسل الفوري المشفرة بتلك الطريقة الفاضحة، مبينا أن هذا الأمر يفتح الباب أمام هجرة مستخدمي "واتسآب" إلى تطبيقات أخرى منافسة مثل "ساينال" أو "تيليغرام".