"إسرائيل": متفائلون بنتائج الإغلاق وهذا موعد تخفيفه

اسرائيل والاغلاق الشامل

رام الله الإخباري

أعرب منسّق مكافحة فيروس كورونا في "إسرائيل"، بروفيسور نحمان أش، اليوم الأحد، عن تفاؤله بنتائج الاغلاق الذي فرضته الحكومة الإسرائيلية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

ووفقا لوسائل الاعلام العبرية، فإن أش أكد أن هناك سبب معيّن للتفاؤل، وذلك بعد انخفاض وتيرة انتشار الفيروس التاجي، عقب الاغلاق والاستمرار في توزيع اللقاحات المضادة للفيروس.

ورجح أش أن يتمكن هذا الاغلاق واللقاح من جلب نتائج أكثر من الإغلاق السابق الذي كان أقلّ نجاعة بكثير، معربا عن أمله في أن تبدأ نتائج انخفاض نسبة الاعتلال بالظهور خلال "الأيام المقبلة".

وأشار إلى أن التأثير الأولي للقاحات سيظهر بعد 10 أيام، مبينا أنه لم يحدد حتى اللحظة موعد إنهاء الإغلاق.

وأوضح أنه في حال انخفضت أعداد المرضى الخطيرين، سيتم تخفيف الإغلاق حتى لو كان عدد المرضى النشطين أكثر من الذي حُدّد في البداية.

وكان رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، قد أعلن عن فتح توزيع لقاحات كورونا على الأشخاص فوق 50 عامًا خلال المرحلة المقبلة، مبينا أن "إسرائيل" ستنتهي من تطعيم اللقاحات حتى نهاية آذار/مارس المقبل.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، عن تلقي نحو 72% من أبناء 60 عاما فما فوق تطعيما مضادا لفيروس كورونا.

وقال وزير الصحة، يولي إدلشتاين، إن مليون و817 ألف مواطن تلقوا الجرعة من لقاح كورونا. وابتداء من اليوم سيبدأ هؤلاء بتلقي الجرعة الثانية، وستكون الطواقم الطبية أول متلقي الجرعة الثانية، شريطة أن يكون الفارق الزمني بين الجرعتين 21 يوما تقريبا.

وأعلنت "إسرائيل"، اليوم، الأحد، عن تلقيها شحنات إضافية من لقاحات كورونا، وبحيث يصل إليها أسبوعيا ما بين 100 ألف ونصف مليون لقاح.

وبحلول بداية آذار/مارس المقبل ستكون "إسرائيل" قد حصلت على 10 ملايين لقاح.

عرب 48